رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| مساعد أول وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع بالأسواق

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، استقرار أسعار السلع الأساسية بالأسواق، مؤكداُ في الوقت ذاته أن أسعار السلع لن تشهد أي زيادة خلال الفترة المقبلة مع دخول شهر رمضان.

وأشار «عشماوي» في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، إلى توافر جميع السلع بالأسواق، ووجود مخزون استراتيجي يكفى لأكثر من 6 أشهر، بالتزامن مع وجود تباطؤ في مشتريات السلع، وهو ما يسهل عملية استقرار الأسعار في حالات ارتفاع معدلات الطلب على السلع، واستحالة زيادة الأسعار نتيجة ذلك التباطؤ في الطلب على السلع، ويجعل من زيادة الاسعار خاصة قبل شهر رمضان بالأمر المُستحيل على حد وصفه

وألمح مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى توافر جميع السلع الاساسية والاستراتيجية بكميات كبيرة، بما يعكس ارتفاع حجم المعروض من السلع مقابل حجم الطلب عليها، ومن ثن صعوبة ارتفاع أسعارها.

وأضاف «عشماوي» أن استقرار معدلات التضخم، وكذلك استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنية المصري، واستقرار أسعار الفائدة، أسباب تجعل من ارتفاع أسعار السلع بالأسواق، خاصة مع توافرها بشكل كبير.

وناشد مساعد أول وزير التموين، المواطنين، بعدم الانسياق وراء الاشاعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال بعض التجار وأصحاب النفوس الضعيفة لتلك الشائعات لزيادة أسعار السلع، وهو ما ستتصدى له أجهزة الدولة بشكل حاسم وسريع.

تجدر الإشارة إلى ان وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت بنهاية شهر فبراير الماضي توافر مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر، كما أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، يصل إلى 4 أشهر حتى نهاية يونيو 2021، بينما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت، حتى نهاية يونيو 2021، بواقع 4.8 شهر، فيما يصل المخزون الاستراتيجي من السكر إلى 3.9 شهر، بما يكفي حتى يونيو المقبل، فيما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز حتى شهر ديسمبر من العام الحالي، بواقع 9.2 شهر.

ويكفي المخزون الاستراتيجي من المكرونة حتى أغسطس من العام الحالي بواقع 5.7 شهر، واللحوم السودانية بواقع 24.4 شهر، بما يكفي حتى مارس 2023، والدواجن حتى فبراير 2022 بواقع يصل إلى 11.4 شهر.

جدير بالذكر أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن رفع أسعار السلع الغذائية بالأسواق بالتزامن مع زيادة الرواتب والمعاشات، واقتراب دخول شهر رمضان المبارك.

 

 

 

عاجل