رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفقاً لبيانات أطباء أمريكين.. مشكلات جفاف العين تسبب التهاب المفاصل الروماتويدى

نشر
مستقبل وطن نيوز

قد يحدث جفاف العين إذا كنت لاتنتج مايكفى من الدموع أو إذا كنت تنتج دموعاً ذات جودة رديئة، وبالتالى يعد جفاف العين حالة نادرة تحدث عندما لاتكون الدموع قادرة على توفير الترطيب الكاف لعينيك.

فيما كشف دراسة EXPress نقلاً عن مجموعة من الخبراء ،إذا كنت تعانى من جفاف العين، فإنه يترتب عليه الشعور بالوخز والحرقان فى العينين، ولعل أبرز حالات ظهور تلك المعاناة لجفاف العين عند ركوب الطائرة أو التواجد فى غرفة مكيفة بالهواء، أو أثناء ركوب الدراجة البخارية، أو النظر لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتليفون المحمول.

 من ناحية أخرى، أكدت الدراسة، على أنه قد تجعلك علاجات جفاف العين أكثر راحة، ويمكن أن تشمل هذه العلاجات حدوث تغيرات في نمط الحياة واستخدام قطرة العين، مايترتب عليه إتخاذ كافة التدابير إلى أجل غير مسمى للتحكم فى أعراض جفاف العين.

وفى سياق متصل، ذكرت الدراسة ووفقاً لبيانات أطباء أمريكين، من الممكن أن تشير مشكلات العيون إلى التهابات المفاصل.

فيما أشارت الدراسة، إلى أنه من الممكن أن تؤثر الالتهابات فى الكولاجين المكون الرئيسى للنسيج الضام.

وبما أن صلبة العين "بياض العين" والقرنية تتكونان من الكولاجين، فإن جفاف العين "متلازمة العين الجافة"، قد يكون علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي. وإن ما يشير إلى جفاف العين، هو الشعور بوجود جسم غريب فيها والجفاف وضبابية الرؤية.

ويشير، الأطباء إلى أن تنميل اليدين والقدمين، قد يكون سببه التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن هذه الحالة قد تكون مرتبطة بأمراض العمود الفقري: الأورام، تنخر العظام، انزلاق غضروفي، أو تضيق القناة الشوكية.

والتهاب المفاصل الروماتويدي، هو التهاب النسيج الضام مع إصابة المفاصل الصغيرة بالتهاب المفاصل التآكلي المجهول السبب، تصاحبه أمراض المناعة الذاتية المعقدة.

وقد يظهر هذا الالتهاب بعد جهد بدني مكثف، وصدمة عاطفية، وإرهاق، وفي مرحلة التغيرات الهرمونية، أو نتيجة تأثير عوامل سلبية أو عدوى مرضية.

عاجل