رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موافقات نهائية وإدانات ونعي.. حصاد «النواب» في أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

على مدار 3 أيام أو 14 ساعة عمل، شهدت جلسات مجلس النواب، عددًا من الإجراءات الهامة، تنوعت بين الموافقة النهائية على بعض القوانين، والرفض والاستنكار التام لبيان حقوق الإنسان الدولي لتدخله في شئون مصر الداخلية، كما نعى المجلس أحد أعضائه الذي وافته المنية.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" حصاد مجلس النواب خلال الـ3 أيام الماضية، على النحو التالي:

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، و(6) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية تساهم في تمويل المشروعات التنموية والخدمية لدعم الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ويوافق على مجموع مواد قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس ويحيله إلى مجلس الدولة للمراجعة.

كما وافق أيضًا على تفويض رئيس المجلس في تحديد وإحالة مشروعات القوانين لمجلس الشيوخ، ويقر (23) مادة من قانون الموارد المائية والري، ويحيل (19) تقريرًا للجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما ورد بها من توصيات.

 وأصدر المجلس بيانًا أدان فيه بشدة البيان الصادر عن المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول حالة وأوضاع حقوق الإنسان في مصر، والذي تضمن العديد من المغالطات المغايرة للواقع والداخل المصري، مؤكدًا أن البيان يعبر عن أهداف مسيسة، ونهج غير متوازن، هدام ومغرض، اعتمد في طياته على اتهامات مُرسلة وأكاذيب وادعاءات مضللة، كما دعا المجلس الدول المشاركة في صياغة هذا البيان إلى عدم تنصيب أنفسهم ‏أوصياء على مصر، والنأي عن تسييس قضايا حقوق الإنسان لخدمة ‏أغراض سياسية أو انتخابية، والنظر بموضوعية لواقع الأمور في مصر، وتبني معلوماتهم وبياناتهم من المصادر الرسمية للدولة المصرية، ‏وليس من ما يُبث من خلال بعض وسائل الإعلام الخبيثة، والابتعاد عن ازدواجية المعايير.

وشهدت إحدى الجلسات رفضًا قاطعًا واستنكارا للبيان الصادر عن مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة  بشأن حالة حقوق الإنسان فى مصر لما تضمنه من معلومات مغلوطة باعتباره يأتى فى إطار الحرب الموجهة ضد مصر، وخصص رئيس المجلس مساحة كبيرة للنواب لإدانة البيان، حيث تحدث ما يزيد على "25" نائبًا، مؤكدين اصطفاف الشعب المصرى بكافة فئاته وجميع مؤسسات الدولة خلف القيادة السياسية رافضين التدخل فى الشأن الداخلى المصرى، ومطالبين بتفعيل دور السفارات المصرية بالخارج ووسائل الإعلام المختلفة لتوضيح الحقائق المغلوطة بشأن حقوق الإنسان داخل الدولة المصرية أمام كل دول العالم.

من ناحية أخرى، نعى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، فى مستهل النائب كمال أحمد عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، ببالغ الحزن الأسى راجيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ودعا المجلس للوقوف دقيقة حدادًا وقراءة الفاتحة على روح الفقيد.

وأعلن رئيس المجلس تلقيه رسالة من وزير الداخلية يخطره فيها بوفاة النائب كمال أحمد أحمد عامر وشهرته "كمال عامر" عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، معلنًا خلو مقعده.

كما نعت الهيئات البرلمانية للأحزاب والعديد من النواب الفقيد الراحل مؤكدين أنه كان رجل وطني من الطراز الأول، ونموذجًا لتجديد الفكر والتواضع ومحبًا لوطنه.

وافق المجلس على تفويض السيد رئيس المجلس في تحديد وإحالة مشروعات القوانين التي يُرى أخذ رأى مجلس الشيوخ فيها عملًا بنص المادتين" 248، 249" من الدستور.

وقدم المستشار الدكتور حنفي جبالي التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى، بمناسبة ذكرى استرداد سيادة مصر على طابا وعودتها إلى أحضان الوطن"، موجهًا التحية لشهداء القوات المسلحة الذين قدموا أرواحهم الطاهرة دفاعًا عن أرض الوطن.

كما وجه رئيس المجلس التهنئة المرأة المصرية بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، مؤكدًا أن الدستور المصرى أقر فى مواده كافة الضمانات لحماية حقوق المرأة ورعايتها، بالإضافة إلى ضمان تمثيلها تمثيلًا ملائمًا بالمجالس النيابية تكريمًا لدورها فى بناء المجتمع.

عاجل