رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان العربي: نرفض تعنت إثيوبيا في قضية «سد النهضة» وندعم أي إجراءات تتخذها مصر والسودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، رفض البرلمان العربي تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة، مطالبًا إياها بالابتعاد عن سياسة فرض الأمر الواقع .


وقال العسومي، فى بيان مساء اليوم الخميس: ندين تصريحات وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، التى عكست إصرار إثيوبيا على تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل إلى اتفاق ملزم على قواعد ملء وتشغيل السد.


وأضاف: كما نرفض هذا التعنت الإثيوبي غير المبرر، وما سيترتب عليه من أضرار جسيمة ستلحق بمصر والسودان، اللتان تعتمدان على نهر النيل بشكل شبه كامل فى توفير احتياجاتهما المائية .


وأعرب رئيس البرلمان عن تأييده التام للبيان الصادر عن مصر، اليوم، والذي أكدت فيه رفض استخدام المسؤولين الإثيوبيين لغة السيادة فى أحاديثهم عن استغلالهم لنهر عابر للحدود باعتبار أن الأنهار الدولية هي ملكية مشتركة للدول المشاطئة لها، ولا يجوز بسط السيادة عليها أو السعي لاحتكارها بأي حال من الأحوال .


وأكد العسومي دعم البرلمان العربي الكامل لموقف مصر والسودان بشأن ضرورة انخراط المجتمع الدولي فى مفاوضات سد النهضة، من خلال الآلية الرباعية، التى اقترحتها الدولتان، والتى تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لبدء جولة جديدة من المفاوضات يتم خلالها التوصل إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة على نحو يحقق مصالح جميع الأطراف.


وطالب رئيس البرلمان إثيوبيا بالابتعاد التام عن سياسة فرض الأمر الواقع أو القيام بإجراءات أحادية الجانب لما يمثله ذلك من انتهاك صارخ وصريح للالتزامات والاتفاقيات الدولية الموقعة بين الدول الثلاث، ولجميع القواعد والقوانين الدولية، التى تنظم استخدام الأنهار الدولية ومنها نهر النيل .


وجدد العسومي التأكيد على دعم البرلمان الكامل وتضامنه التام مع مصر والسودان فيما يتخذانه من إجراءات لعدم المساس بحصتهما القانونية والتاريخية الثابتة فى مياه نهر النيل وحفظ امنها المائي، الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي .


عاجل