رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: إدمان الألعاب الإليكترونية مثل المخدرات.. ويؤثر على نفسية الأطفال والمراهقين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة ولاء حسني، ممثلة وزارة الصحة والسكان خلال اجتماع لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن الألعاب الإلكترونية تسبب إدمانًا حقيقيًا لدى المراهقين والأطفال، لا يقل عن إدمان المخدرات.

وقالت خلال كلمتها أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سوسن حسني حافظ، حول خطورة الألعاب والتطبيقات الإلكترونية على الأطفال والمراهقين، إلى أنه خلال العشر سنوات الأخيرة زادت بشكل كبير الألعاب الإلكترونية وتزايد استخدامها بين الشباب خاصة المراهقين والأطفال، وبشكل خاص خلال العام الأخير، بسبب انتشار جائحة كورونا، ومكوث الشباب والأطفال في المنازل.

وحذرت ممثلة وزارة الصحة والسكان من خطورة الألعاب الإلكترونية، مؤكدة أن هذه الألعاب سببت حالة إدمان حقيقية للمراهقين والأطفال، وهي ألعاب تؤثر بشكل جدي على الصحة النفسية، وتسبب حالات توتر وقلق واكتئاب، إضافة إلى تنمية العنف حيث يصبح العنف شيء عادي في الحياة الواقعية خاصة مع الاندماج في الألعاب الخطرة مثل «بابجي»، التي تعتمد على العنف ويشارك فيها لاعبين مجهولين من جنسيات وثقافات وأعمار مختلفة.

وأشارت ولاء حسني، إلى أن هناك ألعاب مثل "بابجي" يصل عدد المشاركين فيها إلى 100 لاعب مجهولين للآخرين من جنسيات وثقافات مختلفة وغير معروف ثقافتهم أو عمرهم، ولا نعرف ما يحدث للمراهقين والأطفال والشباب المدمنين على ممارسة تلك الألعاب.

وقالت إن مدمني الألعاب الإلكترونية تتزايد لديهم سلوكيات مثل سلوك العنف وانهيار القيم الأخلاقية وضعف التواصل الاجتماعي بسبب البقاء في الغرف لفترات طويلة وعدم التواصل والانعزال لفترات طويلة وتحقيق نجاح على الفضاء الإليكتروني قد لا يستطيعون تحقيقه في الواقع خاصة إذا كانت العاب تتعلق بالمال.

وتابعت الدكتورة ولاء: "رغم خطورتها فإنه لا يمكن منع أو حجب التكنولوجيا ولكن هناك إلعاب الكترونية مفيدة وتعمل على تنمية الذكاء والفكر لدى الأطفال والشباب وهنا يأتي دور الأهالي في التوعية والمراقبة".

ولفتت ممثلة الصحة، إلى أهمية خضوع الألعاب العنيفة لمراقبة الأسرة، مضيفة: العام الماضي كان كارثي في هذه الألعاب الإلكترونية وهناك مصطلح حقيقي لإدمان تلك الألعاب وله أعراض إدمان حقيقية وانسحاب مثل إدمان المخدرات مثل الذي يتناول حشيش أو أفيون أو إدمان المخدرات.

عاجل