رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للتواصل مع شعوب العالم.. برلماني يطالب بدعم تحدث المصريين بالفرنسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية اللغة الفرنسية، التي تعد ثالث لغة على المستوى الدولي، بعد اللغتين الإنجليزية والألمانية، مشيرا إلى أن هناك نحو 29 دولة تتحدث رسميا باللغة الفرنسية، منها كندا وسويسرا و12 دولة أفريقية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي؛ لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، الموقع بتاريخ 27/12/2020.

وقال أبو العلا: عندما يتعلم الشخص اللغة الفرنسية بأصلها اللاتيني، يقتبس أيضا بلغات أخرى مرادفة لها مثل الإسبانية والبرتغالية، وهو ما نحتاجه أيضا من أجل التواصل المباشر.

وتابع، "أقتبس كلمة للزعيم مانديلا (عندما تتحدث لغة يفهمها الشخص تدخل إلى عقله، وعندما تتحدث لغته تدخل قلبه)".

وأكد ضرورة دعم المصريين ليتحدثوا باللغة الفرنسية ليكون هناك تواصل كبير مع العديد من شعوب العالم، مشيرا إلى أن اللغة الفرنسية تؤدي إلى نوع من أنواع الانضباط، كما أنها تمثل بحرًا من الثقافة.

ودعا وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى الاهتمام بهذه المبادرة المعروضة، وزيادتها، مشيرًا إلى ضرورة أن تدرك الوكالة الفرنسية، أن الشعب المصري يحب اللغة الفرنسية، لا سيما وأنه خلال فترة الاستعمار، كانت الطبقة الراقية تتحدث اللغة الفرنسية.

وطالب بزيادة الدعم من الوكالة الفرنسية لتمكين المدارس الحكومية لتعليم اللغة الفرنسية، مضيفصا "من واقع خبرتي كرئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية، اقترح سرعة تشكيل جمعيات الصداقة البرلمانية مع برلمانات العالم، ليكون هناك تواصل بين النواب في مصر ونواب برلمانات العالم، ما يؤدي إلى توصيل الصورة الحقيقية".

عاجل