رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

(الشهد والدموع وليالي الحلمية والعائلة) | في ذكرى ميلاده.. إسماعيل عبد الحافظ عمدة الدراما المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد المخرج إسماعيل عبد الحافظ، وهو من أهم مخرجي الدراما التلفزيونية العربية في العقود الآخيرة، وهو من الجيل الثاني

لمخرجي الدراما المصرية مع يحيى العلمي ومحمد فاضل، حيث بدأ في نهاية الستينيات أول عمل له كمخرج، وقد كون ثنائي لامع مع الكاتب أسامة أنور عكاشة.

إسماعيل عبد الحافظ من مواليد 15 مارس، تخرج في كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 رفض العمل معيدًا بالكلية لحصوله فى ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل فى 1963 كمساعد مخرج فى مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مراقبة المسلسلات.

وقدم مسلسل "الشهد والدموع"، الذي حقق نجاحاً جماهيرياً وقت عرضه في عام 1983، الجزء الأول والثاني، وهو من بطولة عفاف شعيب، يوسف شعبان، خالد زكى، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، وقدم فيه دور "عبد البديع".

وقدم مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه المختلفة من العمل والذى أصبح أيقونة وعلامة كبيرة فى تاريخ المسلسلات الضخمة، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وبطولة النجم الكبير يحيى الفخراني وصفية العمرى وفردوس عبد الحميد، وصلاح السعدنى، وسهير المرشدى، وحسن يوسف.

كما قدم عمدة الدراما المصرية إسماعيل عبد الحافظ مسلسل "عفاريت السيالة"، للنجمة عبلة كامل، وصفية العمرى وحسن حسنى والفنان أحمد الفيشاوى ويعد مسلسل "العائلة" من الأعمال الضخمة أيضا التى أخرجها إسماعيل عبد الحافظ، للنجم محمود مرسى.

وقدم أيضا مسلسل "امرأة من زمن الحب"، للنجمة سميرة أحمد وقدم فيه المخرج إسماعيل عبد الحافظ مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة الجديدة منهم النجم كريم عبد العزيز والنجمة ياسمين عبد العزيز، وغيرهم من الشباب الجديدة، عام 1997 وشارك فى العمل النجمة عبلة كامل والفنان محمد رياض وجيهان فاضل وهشام سليم للمؤلف أسامة أنور عكاشة.

وإلى جانب تلقيبه بعمدة الدراما المصرية أطلق على عبد الحافظ مخرج الشعب.. والذي توفي صباح يوم الخميس 13 سبتمبر 2012 عن عمر ناهز الـ71 عاما في باريس بعد صراع قصير مع المرض استدعى مكوثه بالمستشفى منذ أول أيام عيد الفطر ودفن في مقابر عائلته بقرية الخادمية بمحافظة كفر الشيخ وهي تبعد حوالي 5 كيلو متر عن مدينة كفر الشيخ.

عاجل