رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. وزير الأوقاف يفتتح مؤتمر الشئون الإسلامية الـ31

نشر
مستقبل وطن نيوز

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الدولي العام الحادي والثلاثين للمجلـس الأعلى للشئون الإسلامية، نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث يقام المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى مدى يومين تحـت عنوان: "حوار الأديان والثقافات". 

وقال جمعة، إن مؤتمر المجلس سيجمع ما بين الجلسات الواقعية والافتراضية، وذلك لإتاحة الفرصة أمام من أراد المشاركة من الدول ولم يتمكن من الحضور، خاصة وأن المؤتمر يحظى بإقبال دولي للمشاركة والحضور، ولكن هذا يفرض الإنتقاء واختيار الشخصيات، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا. 

وأعلن وزير الأوقاف، عن إنشاء مركز دولي للحوار بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع للوزارة، خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المؤتمر يناقش 31 بحثًا من كبار الوزراء والمفتين من جميع أنحاء العالم، عبر عدة محاور هي " مفهوم الحوار وغاياته، وعوامل نجاح الحوار، الحوار يحتاج إلى قوة، إنصاف الآخر". 

وأوضح وزير الأوقاف، أن الهدف من المؤتمر هو صياغة عمل جماعي على المستوى الإقليمي والدولي لمواجهة خطاب الكراهية وإحلال لغة الحوار البناء محل التعصب والشقاق، مؤكدًا أن مصر رائدة في ثقافة الحوار، لذلك أرادنا تجاوز من المحلية للعالمية، ونشر ثقافة الحوار حول العالم، وأن المحاور الكوني يحتاج إلى تمكن ممارسة أكثر من لغة حتى يستطيع التحدث مع الآخر بلغته. 

وشدد الوزير، على أن لبُ المؤتمر هو الحوار الذي هو أساس المجتمع، وهذا ما أكده الرئيس السيسي، عند لقائه بالرئيس الفرنسي ماكرون، من ضرورة احترام الخصوصات الدينية والاجتماعية للمجتمعات.

عاجل