رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يفرج الهم والكرب».. دعاء ليلة الإسراء والمعراج

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بليلة الإسراء والمعراج، من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1442هـ الموافق ١٠-٣-٢٠٢١م حتى فجر الخميس 27 رجب 1442هـ الموافق ١١-٣-٢٠٢١م.

ورحلة الإسراء والمعراج هي معجزة اختص الله بها النبي الكريم تكريمًا له وبيانًا لشرفه- صلى الله عليه وآله وسلم- وليطلعه ربنا- عز وجل- على بعض آياته الكبرى، الأمر الذي قد يدفع الكثير من التساؤلات حول حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج.

ورحلة الإسراء والمعراج هي معجزة كبرى أرى اللهُ- عز وجل- فيها نبيه محمدا-صلى الله عليه وسلم- من عظيم آياته، أمَّا الإسراء فيُقصد به الرحلة العجيبةـ بالقياس إلى مألوف وقوانين البشرـ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وأمَّا المعراج فهو الرحلة السماويَّة من عالم الأرض إلى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام، وقد حدثت هاتان الرحلتان في ليلة واحدة قبل الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.

ويبحث الكثير من المسلمين عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج، وذلك بالرغم من أنه لا يوجد دعاء محدد لهذا اليوم المبارك، لكننا ندعو بخيري الدنيا والآخرة.

ومن الأدعية المستحبة خلال ليلة الإسراء والمعراج، الدعاء الشهير للرسول الكريم، الذى دعا به ربه قبل الإسراء والمعراج، عندما ضاقت به مكه وأهلها ذهب إلى الطائف، وكذَّبه أهل الطائف، وقف يدعو الله وقال الدعاء الشهير:" (اللّهمّ إِلَيك أشكو ضعف قوتي، وقِلة حيلتي، وهواني على الناسِ. يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إِلى من تكلني؟ إِلى بَعِيد يتجهمُني؟ أو إِلى عدو مَلكته أمرِي؟، إِن لم يكن بِك عليّ غضب فَلَا أبالي، وَلَكن عافيتك هي أوسع لي، أَعُوذُ بِنُورِ وجْهِك الذِي أشرقَت له الظلمَات، وصلح عليهِ أمر الدنيا والآخرَة، مِنْ أن ينزل بِي غضبك، أَوْ يحِل عليّ سخطك، لك الْعُتبى حتى ترضى، لا حوْل ولا قوّة إِلا بِك).

وبعد انتهاء النبى من الدعاء نزل له ملك الجبال وقال: (يَا محمد، إِن اللهَ قَد سمِع قَوْل قَوْمِك لَك، وأنا ملكُ الْجبالِ، وقَد بعثنِي ربك إليك لتأمرني بأمْرِك، إِن شئت أن أُطبق عليْهِمُ الأخشبينِ، فقَال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: بلْ أرْجُو أن يُخرِج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشركُ به شيئا).

وتشمل أدعية الإسراء والمعراج كل من «اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي».

وتتضمن أدعية ليلة الإسراء والمعراج «يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

عاجل