رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للمرأة| سمر ناجي.. مرشدة سياحية بدرجة سفيرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

في اليوم العالمي للمرأة، هناك قصص ملهمة لفتيات حققن قصص نجاح، واقتحمن صعابا، وغيرن أفكارا، مثل سمر ناجي المرشدة السياحية التي دشنت العديد من المبادرات المجتمعية والسياحية، وأثرت في المجتمع وتركت بصمة واضحة.

فمنذ عامين دشنت ناجي، مبادرة "اعرف بلدك" لتعريف فئة الصم بتاريخ أجدادهم المصريين القدماء وهي المبادرة التي حققت شهرة ونجاحا، وتم تكريمها من قبل وزارة الشباب والرياضة والمحافظة.

قالت ناجي، إنها فوجئت بأطفال من ذوي الإعاقة السمعية لا يعرفون شيئا عن الحضارة الفرعونية فهم يرونها مجرد أحجار صماء، عندئذ قررت تدشين مبادرة لتعريف تلك الفئة بتاريخ أجدادهم حملت عنوان "اعرف بلدك"، واستعانت بمدارس الصم والبكم لعمل رحلات مجانية بالتعاون مع وزارة الآثار داخل المناطق الاثرية في كافة أرجاء الأقصر.

وأضافت ناجي، أنها لم تتوقع نجاح المبادرة والدعم الذي تلقته على المستويين المدني والحكومي، حيث شاركت في مخيم وزارة الشباب والرياضة لدعم المبادرات الشبابية، كما نظمت فعالية بمكتبة مصر العامة في اليوم العالمي لذوي الإعاقة شارك فيه عدد من المسئولين على رأسهم سكرتير محافظ الأقصر.

ولم تكن مبادرة "اعرف بلدك" هي الوحيدة التي نظمتها ناجي فقد دشنت مبادرة "شتي في الأقصر"، بالتعاون مع عدد من مشاهير الأقصر، لإيصال رسالة للمحافظات المختلفة لزيارة الأقصر، ودعم قطاع السياحة الذي تأثر بأزمة كورونا، مسلطة الضوء على الدعم الذي قدمته الدولة عبر تخفيض أسعار تذاكر الطيران وأسعار الغرف الفندقية، وحققت المبادرة نجاحا، وساهمت في تنسيط السياحة الداخلية.

وعلى الصعيد الثقافي، فقد دشنت معرضا للكتاب تحت مسمى "سور الأزبكية"بأسعار مخفضة العام الماضي، وحقق المعرض مبيعات وأثرى الحياة الثقافية، وأقيمت على هامشه عدد من الفعاليات الثقافية مثل المسرح والقصة ودعم الحرف اليدوية والمفروشات.

وفي سياق آخر اكتسبت ناجي، شهرة على الصعيد السياحي، لتميزها في الأسلوب المبسط الذي تقدمه للسياح وجها البشوش حتى أنها أصبحت تطلب بالاسم لدى الشركات السياحية بعد تلقي تلك الشركات خطابات شكر بسببها.

وتحلم "سمر" بدعم أكثر لمبادراتها المجتمعية موجهة رسالة في اليوم العالمي للمرأة أن المرأة قادرة على صنع المستحيل إذا اتيحت لها الفرصة وتلقت الدعم المعنوي أولا. 



































عاجل