رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| سكان «دار مصر» بالقرنفل: هذه مشاكلنا.. ورئيس «القاهرة الجديدة» يكشف موعد انتهاء الأزمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسيطر حالة من الاستياء على سكان «كمبوند دار مصر» بمنطقة القرنفل بمدينة القاهرة الجديدة، بسبب عدة مشكلات تواجههم في مقدمتها الكسر المتكرر في مواسير المياه، إضافة إلى الارتفاع الشديد في ضغوط المياه، مما تتسبب في تلف سخانات وخلاطات المياه، وصولًا إلى وجود بطء شديد في الاستجابة لحل مشكلاتهم.

أزمات متكررة

في البداية أبدى محمد عبد الغني، مالك وحدة سكنية بمشروع دار مصر بالقرنفل، استياءه من عدم الاستجابة العاجلة لشكاوى ملاك المشروع، موضحًا أن زيادة ضغوط المياه تسببت في تلف الطرق الداخلية، وحدوث ماس كهربائي في أكثر من عمارة سكنية، الأمر الذي يسبب خطورة على السكان.

وتساءل هشام علي، أحد سكان كمبوند دار مصر بالقرنفل بمدينة القاهرة الجديدة، قائلًا: «المشروع جميل في كل المدن الجديدة، لكن لماذا مستواه بهذا الشكل في التجمع الخامس فقط، وخصوصًا القرنفل بها مشاكل، في المياه وعدم كفاية مواقف السيارات لعدد الشقق وضيق الشوارع».

غضب الُملّاك 

وسلّم جهاز القاهرة الجديدة دفعة جديدة، بالمرحلة الأولى من شقق دار مصر بمنطقة القرنفل، يوم 24 يناير المنقضي، بنحو 1440 وحدة سكنية -60 عمارة-، إلا أن شكاوى المستلمين وسكان الكمبوند تعددت نتيجة الكسر المتكرر في مواسير مياه الشرب، الأمر الذي ينتج عنه أزمتين الأولى خاصة بالانقطاع المتكرر في المياه، والثانية عند عودتها -مياه الشرب- للعمل، نتيجة الضغوط الشديدة في المياه، الأمر الذي يترتب عنه انفجار وتسريبات شديدة لمحابس وصنابير وسخانات المياه.

ووثق عدد من سكان كمبوند «دار مصر» بمنطقة القرنفل بمدينة القاهرة الجديدة، انفجار مواسير المياه في الشوارع والوحدات السكنية، بالفيديو والصور، مستغيثين بكافة جهات الدولة لإنقاذهم من فساد الشركات المنفذة، الذي بدا واضحًا نتيجة الضعف الشديد في البنية التحتية رغم استلامهم وحداتهم منذ أسابيع قليلة.

 

 

48 ساعة تكتب نهاية هذه المشكلات واستبعاد المتقاعسين

من جانبه، كشف المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم تشكيل لجنة لمراجعة وتقييم كافة المرافق في مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، تبدأ أعمالها بداية من غدًا السبت، لحل شكوى سكان الكمبوند الحكومي، موضحًا أن الشكوى الرئيسية تكمن أمرين، الأول هو زيادة ضغوط المياه مما أدى لحدوث تلفيات لدى السكان وفي الطرق الداخلية، الأمر الثاني هو بطيء الاستجابة من قبل الشركة المسئولة عن الصيانة لشكاوى السكان.

وأكد «غنيم» في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، أنه وجه باستبعاد مسئولي شركة التعمير للخدمات والصيانة -التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة- عن صيانة الكمبوند، لعدم حل مشاكل السكان، كما سيتم استدعاء الشركة المسئولة عن تركيب محبس ضغوط المياه، لمعاينة المحبس إما إصلاحه أو تغيره، وفي حال عدم التزمها، سيتم الاتفاق مع شركة أخرى من حسابها.

وتابع رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة: «وفيما يخص التلفيات التي أصابت الطرق الداخلية للكمبوند، فقد تم حصرها بالكامل، والتوجيه بإعادة إصلاحها خلال الأسبوع الجاري، على حساب الشركة المسئولة».

وشدد على أنه سيتم وضع كافة المشكلات على خط الحل، خلال 48 ساعة من الآن، تحديدًا ظهر يوم الأحد المقبل.

يذكر أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، قد اقتحمت سوق العقارات الفاخرة والمتوسطة، من بوابة مشروع «دار مصر» منذ سنوات، لبناء كمبوند سكني لمتوسطي الدخل بهامش ربح، في محاولة منها -الإسكان- لتوفير المسكن الملائم للمواطنين، ذوي الدخول المتوسطة، من خلال توفير وحدات كاملة التشطيب بنظام الكمبوند على ثلاث مراحل.

تم طرح المرحلة الأولى والثانية من مشروع دار مصر في المدن الآتية (مدينة 6 أكتوبر - مدينة السادات - مدينة الشروق - مدينة العاشر من رمضان - مدينة العبور - مدينة القاهرة الجديدة - مدينة بدر - مدينة دمياط) أما المرحلة الثانية فتتمثل فى 12 مدينة منها 8 مدن من المرحلة الأولى و4 مدن جديدة فى المرحلة الثانية وتتمثل فى (مدينة المنيا الجديدة - مدينة الشيخ زايد – مدينة برج العرب – مدينة 15 مايو).

عاجل