رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «طقس مرعب».. خبير أرصاد: أمطار تصل لحد السيول و«صقيع قطبي» من الغد على هذه المناطق

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقع وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، حدوث اضطراب شديد في الطقس، مع سقوط أمطار غزيرة ورعدية، تصل إلى حد السيول، مع برق ورعد، اعتبارًا من الثلاثاء حتى السبت المقبل، نظرًا لوجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، مصحوب بتيار شديد البرودة، قادم من المناطق القطبية، يتزامن معه منخفض جوي «قبرصي».

وأضاف سعودي، في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، أنه مع الساعات الأولى من الثلاثاء سنلاحظ جميعًا نشاط شديد جد في الرياح، خاصة فوق مسطح البحر المتوسط، في ظاهرة لم تحدث منذ سنوات تصل سرعتها نحو 80 كيلو متر في الساعة، مما يتسبب في ارتفاع أمواج البحر لأكثر من 4 أمتار، مؤكدًا أن البحرين الأحمر والمتوسط لن يكونا مناسبين لممارسة أي أنشطة بحرية.

وتابع: «يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بين 8 إلى 10 درجات مئوية، وتصل درجات الحرارة العظمى في ذروة هذه الموجه بعدد من المحافظات إلى 13 درجة مئوية، ويكون شديد البرودة أثناء الليل».

وأوضح خبير الأرصاد: «قد نشهد سحب منخفضة ورعدية، يكون تأثيرها الأقوى على المدن الساحلية بشمال البحر المتوسط بالكامل، إضافة إلى المناطق الشرقية من البلاد كرفح والعريش».

«تصل ذروة هذ الحالة من الطقس غير المستقر، من أمطار غزيرة ورعدية على غالبية أنحاء البلاد، اعتبارا من الساعات الأولى من يوم الأربعاء المقبل»، وفقًا لتأكيدات خبير الأرصاد والتحاليل الجوية وحيد سعودي، مضيفًا أن أكثر المناطق تضررًا هي المدن المطلة على البحر المتوسط بالكامل «السلوم، سيدي براني، مطروح، الإسكندرية، وبورسعيد».

وأوضح سعودي، أن الأمر قد يصل إلى حد السيول في شمال وجنوب سيناء، متسببًا في وضع صعب، مطالبًا شركات السياحة بضرورة إعادة النظر في استمرار الرحلات السياحية خلال الأيام المقبلة.

وتابع خبير التحاليل الجوية: «كما تعاني محافظات الوجه البحري بالكامل -محافظات الدلتا-، من هذه الحالة السيئة في الأحوال الجوية، ويمتد تأثير هذه الأمطار الغزيرة إلى محافظات الصعيد، بداية من شمال الصعيد الفيوم، بني سويف المنيا، وأسيوط، كما تصل إلى وسط وجنوب صعيد مصر».

وأطلق خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، وحيد سعودي، تحذيرات إلى قائدي المركبات على الطرق السريعة، بدءًا من الغد، مطالبًا إياهم بتأجيل هذه الرحلات قدر الإمكان، وإن اضطرهم الأمر للسفر فعليهم القيادة بحذر شديد، خلال الفترة من يوم الثلاثاء حتى يوم الجمعة المقبل.

ولفت سعودي، إلى أنه بداية من الخميس المقبل، تقل حدة هذه الحالة، ويبدأ الطقس في التحسن النسبي، حتى يوم السبت، وإن استمرت الأمطار في السقوط، موضحًا أنه مع مساء الأحد تعود حالة الطقس إلى ما كانت عليه قبل هذه الموجه.

عاجل