رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

24 ساعة برلمان| وزيرة التخطيط تلقي بيانا.. و«تشريعية النواب» توافق على مشروع قانون لائحة الشيوخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

قراءنا الأعزاء.. مع بداية يوم جديد يقدم لكم موقع «مستقبل وطن نيوز» نشرة يومية بأهم الأحداث التي شهدها البرلمان على مدار 24 ساعة.

وشهد المجلس جلسة ساخنة بالأمس، في حضور وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، التي ألقت بيان الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، فيما شهد المجلس، انعقاد عدد من اللجان النوعية.

وعلى مستوى اللجان النوعية، حسمت اللجنة التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، مواد انعقاد جلسات مجلس الشيوخ، بلائحة المجلس، وتم حذف "أن يتم انعقاد المجلس بناء علي دعوة من  رئيس مجلس الوزراء بالمادة 160 والمادة 168، والمادة 217 بشأن قيام الحكومة باستعاجل المجلس في مناقشة أي من الموضوعات".

فيما نظمت لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ندوة حول القضية السكانية، بحضور الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، ووافقت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، خلال اجتماعها، بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، وستعد اللجنة تقريرا عنه للعرض على المجلس.

كما عقدت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب؛ برئاسة عاطف ناصر اجتماعا، بحضور أعضاء اللجنة ومقدمي الاقتراحات، وحضر مندوبي الحكومة، وهم المهندس خالد نصير رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، واللواء عبدالقادر النوري سكرتير عام محافظة الدقهلية، واللواء أحمد جبريل سكرتير عام مساعد محافظة المنيا وآخرون، وذلك لمناقشة اقتراحات برغبة داخل اللجنة.

العناوين: 

رئيس البرلمان يعلن خلو مقعد النائب الراحل سعد الجمال

وزيرة التخطيط: توجيه 104 مليارات لتنمية الصعيد

زيادة الاستثمارات العامة بنسبة 66%.. «السعيد» تلقي بيان أداء «التخطيط» في البرلمان

رئيس «خطة وموازنة النواب» يشيد ببيان وزيرة التخطيط لمواجهة المخاطر

برلماني: المنح باب كبير للفساد.. ولابد من لجنة لبحث أصول وأملاك الدولة

رئيس «الشئون العربية بالنواب»: لم يتم تفعيل اللامركزية بمصر حتى الآن

وكيل البرلمان: السيسي أول رئيس يقتحم العشوائيات 

برلماني لـ وزيرة التخطيط: «حاسس إنك شغالة بأيد واحدة»

للاطلاع على الأوضاع المتردية.. برلماني يدعو وزيرة التخطيط لزيارة مركز ملوي

رسميًا.. «تشريعية النواب» توافق نهائيًا على مشروع قانون لائحة الشيوخ

رئيس «تضامن النواب»: الزيادة السكانية قضية أمن قومي ومسئولية تضامنية

«دينية النواب» توافق نهائيًا على مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري

«سعفان»: هناك وظائف ستختفي خلال السنوات المقبلة.. والتدريب على الجديدة ضرورة

«شكاوى النواب» توافق على استكمال الصرف الصحي بقرية فيدمين بالفيوم

رئيس البرلمان مداعباً النواب: «طالما الجميع غاضب إذن فأنا صح»

«تشريعية النواب» تحسم مواد انعقاد جلسات مجلس الشيوخ

نتابع اليوم: 

تضامن النواب تناقش بیان نيفين القباج.. اليوم

تعقد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اجتماعًا؛ لمناقشة بیان نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الذي تم عرضه، على المجلس.

الجلسة العامة للبرلمان تناقش قرار الرئيس بتعديل التعريفة الجمركية 

تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالي تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 549 لسنة 2020 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.

وتشمل المادة الأولى من القرار، أن تستبدل بنص الفقرة الرابعـة من المادة الخامسـة من قرار رئـيس الجمهوريـة رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه النص التالى:

تُحصل ضريبة جمركية بواقع 2% من القيمة أو ضريبة الوارد المقـررة أيهمـا أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهربـاء أو بالغـاز الطبيعى، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهربـاء فقـط أو بالغـاز الطبيعـى، ومعدات الرصد البيئى وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقـة الجديـدة والمتجددة (طاقة الرياح - الطاقة الشمسية) وقطع الغيار الخاصة بها، وذلك بالشروط والأوضاع التى يصدر بها قرار من وزير المالية.

على الأجندة التشريعية:

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973.

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 696 لسنة 2020 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن تقديم الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية منحة قيمتها مليار ين ياباني للمساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الموقعة بتاريخ 21102020.

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكاتب لجان المشروعات المتوسطـة والصـغيرة ومتنـاهية الصغر، والعلاقات الخارجية، والتعليم والبحث العلمي، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 697 لسنة 2020 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب).

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الافريقية، ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية، والـزراعـة والري والأمـن الغذائي والثـروة الحيوانية، والدفاع والأمن القومي، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 718 لسنة 2020 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين وزارة الخارجية المصرية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة للتعاون المشترك من خلال منصة للتعاون وآلية للتنسيق بين بلدان الجنوب من أجل أفريقيا بمصر.

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 723 لسنة 2020 بشأن الموافقة على خطاب الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية بشأن تقديم منحة بقيمة لا تتجاوز 750 ألف دولار أمريكي من خلال الصندوق الائتماني المتعدد المانحين لدعم إدارة التلوث وصحة البيئة لتمويل مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة.

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني، ومكاتب لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، والعلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 730 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بشأن تقديم الوكالة منحة للحكومة المصرية بمبلغ 200 ألف يورو لتمويل مشروع دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة في قطاع السيـاحة في جمهورية مصر العربية.

مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 698 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق منحة (مساعدة فنية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع تحديـث الخط الأول لمتـرو القـاهرة – مرحلة التحـديث الأولـى بمبلـغ 3 ملايين و5 آلاف يورو.