رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منها زيادة الوزن.. خبير مناعة: هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وخبير المناعة، عن عدة حالات خاصة تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 الشديد.

وأوضح بدران في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن تلك القائمة تشمل النساء الحوامل أو اللاتي كن حوامل مؤخرًا، المتقدمات في السن والحوامل اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، والحوامل اللاتي يعانين من أمراض مزمنة أو أمراض مصاحبة للحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وتابع، عندما تصاب النساء الحوامل بمرض كوفيد الوخيم، تزداد الحاجة إلى الاحتجاز في وحدات العناية المركزة مقارنة بالنساء غير الحوامل في سن الإنجاب.

وأوضح أن التدخين أيضًا يضيق الأوعية الدموية في المشيمة، و يقلل من تدفق الدم للجنين، ويجعل الهيموجلوبين غير قادر على حمل الأكسجين، كما يزيد تدخين التبغ من فرص الإصابة بباقة من الأمراض المزمنة، والكورونا تستند على ذوي الأمراض المزمنة خاصة المهملة، مثل أمراض القلب والسكري وقلة المناعة والانسداد الرئوي المزمن والسكتة الدماغية والربو الشعبى.

وتابع، إن النيكوتين يحفز مستقبلات الكورونا التى ترتبط بشوكة فيروس الكورونا، مما يسهل دخول الفيروس الخلايا التنفسية، كما أن التدخين يزيد من التطور المتزايد لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي من مضاعفات مرضى فيروس كورونا، موضحًا أن المدخنات اللاتي يعانين من فيروس كورونا كوفيد-19 أكثر عرضة للمضاعفات والوفيات.

وأوضح أن التدخين يقلل من قدرة الحويصلات الرئوية على امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، ويزيد من تراكم المخاط والبلغم، مما يؤدي إلى سعال مؤلم وصعوبات في التنفس، كما التدخين يزيد من فرص حدوث التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

 

عاجل