رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يثمن دور وزارة التخطيط في الحد من الاقتراض

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثمن النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، دور وزارة التخطيط، في الفترة السابقة، في الحد من الاقتراض، قائلا: "كنا نستيقظ يوميا على قيام وزارة االتعاون الدولى بالحصول على قروض، ولم يتم الاستفادة منها"، مشيرا إلى أن حجم الدين الحكومي بخلاف الهيئات الاقتصادية   وشركات قطاع الأعمال العام، وصل في 30/6/2020 إلى 5 تريليون جنيه، منها دين خارجي 22% ودين محلي 78%.

وأضاف في تعقيبه على كلمة وزيرة التخطيط، بالجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه يوجد 28 قرضا متعثرا بقيمة 4 مليار دولار، استخدم منها مليار دولار فقط، بنسبة 25% وتبقى 75% منها غير مستخدم، وتوجد 8 قروض متوقفة لم يتم السحب منها  بقيمة 609 ملايين دولار ونسبة الاستخدام صفر.

وأشار إلى وجود نحو 32 منحة متعثرة بقيمة 530 مليون دولار، حيث بلغ المسحوب منها نحو 130 مليارا فقط، بنسبة 25%، مضيفا أنه بلغ عدد المنح المتوقفة والتي لم يتم السحب منها 9 منح بقيمة 11,75 مليون دولار، ونسب الاستخدام صفر و13 منحة انتهى تاريخ إقفالها بقيمة 120 مليون دولار، استخدم منها 82% فقط وتبقى 22 مليون دولار.

وطالب بإعداد تقرير حول المسؤلية عن عدم الاستفادة من القروض والمنح، ومحاسبته على تحميل الشعب أعباء لم يستفد منها.     

وأشار إلى تنويع برامج وخطط التنمية وإنشاء صندوق مصر السيادي، والاستغلال الأمثل للأصول في 2018، لافتا إلى أنه كان صاحب فكرة إنشاء الصندوق في أول اجتماع للجنة الخطة في مجلس النواب السابق، والحكومة استجابت.  

عاجل