رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «خطة وموازنة النواب» يشيد ببيان وزيرة التخطيط لمواجهة المخاطر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن بيان وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، جاء في 40 دقيقة، وهذا ما نحتاجه من الوزراء؛ لأن طول البيان يكون فيه نوع من الملل وتفاصيلا لسنا في حاجة إليها.

وأشار في تعقيبه على بيان الوزيرة، بالجلسة الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، إلى أن محاور البيان السبعة، مهمة، ولكن المحور الأول عليه بعض الملاحظات؛ لأن الدين العام، يتزايد، ولابد أن نحتوي هذا التزايد، وعن دور الوزارة في مواجهة التحديات لأزمة كورونا وهذا مهم لمواجهة المخاطر بكل مجالاتها سياسية وبيئة واجتماعية وصحية وغيرها، وأثر ذلك على حياة المواطن، لأننا في ظل هذا العصر، نشهد تزايد المخاطر المتلاحقة، وهذا يكشف عن دور الوزارة لمواجهة هذا الأمر، وعما يتعلق بالتدريب وبناء القدرات للإنسان المصري.

وأوضح أن المدخرات المحلية، تصل إلى 13%، وهذا لن يسمح في حالة تمويل الاستثمار لأن الزيادة ستكون 2%، ولذلك نستدين ونستمر في الاستدانة، وهذا أمر لا يمكن ان يستمر ولا بد أن نعرف من الوزيرة، كيفية تحفيز المواطن المصري للادخار، وكذلك ترشيد الحكومة للإنفاق.

وطالب النائب بضرورة، اتباع نظام إدارة مخاطر الأسواق، خاصة وأن هناك 85 مليون وظيفية، حلت محلها 95 مليون وظيفية على المستوي العالمي لمسايرة العصر الحديث.

عاجل