رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة حقوقية تتهم تركيا باعتقال 63 سوريا ونقلهم إلى أنقرة لمحاكمتهم تعسفيًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهامها إلى النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان باعتقال 63 مواطنا من شمال شرقي سوريا ونقلهم إلى العاصمة أنقرة لمحاكمتهم تعسفيا بتهم قد تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.

وقال مايكل بيج نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إنه "يفترض على السلطات التركية باعتبارها سلطة احتلال أن تحترم حقوق الشعب بموجب قانون الاحتلال في شمال شرق سوريا، بما في ذلك حظر الاحتجاز التعسفي ونقل الناس إلى أراضيها.

وأوضح بيج أن تركيا تنتهك التزاماتها بموجب "اتفاقية جنيف الرابعة" كسلطة احتلال من خلال اعتقال هؤلاء الرجال السوريين واقتيادهم إلى تركيا لمواجهة تهم مشكوك فيها وفي غاية الغموض متعلقة بنشاطهم المزعوم في سوريا".

وبحسب المنظمة، اعتقلت قوات الاحتلال التركي بمشاركة مجموعة مسلحة تابعة للجيش الوطني السوري المواطنين السوريين بين أكتوبر وديسمبر 2019 في رأس العين في شمال شرق سوريا، بعد أن أحكمت أنقرة السيطرة الفعلية على المنطقة إثر توغلها في شمال سوريا".

وأشارت إلى أن القوات التركية نقلت الرجال وهم أكراد وعرب، إلى مرافق الاحتجاز في تركيا، حيث وجهت إليهم سلطات الملاحقة القضائية تهما بموجب قانون العقوبات التركي، رغم أن الجرائم المزعومة ارتكبت في سوريا.

عاجل