رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان في أسبوع | النواب يطالبون بـ«لوبي مصري» في الخارج لمواجهة التحديات

نشر
مستقبل وطن نيوز

مارس مجلس النواب دوره الرقابي، على مدار 4 أيام انعقاد متواصلة، وما يقرب من 29 ساعة عمل، في ثاني أسبوع عمل له، واستمع إلى 8 وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة «مصر تنطلق 2018-2022»، وأحال بيانات الوزراء إلى اللجان النوعية للمجلس، كل فيما يخصه؛ لمتابعة ما ورد فيها وإعداد تقارير في شأنها للعرض على مكتب المجلس.

كما أحال المجلس 9 مشروعات قوانين واتفاقية إلى اللجان النوعية المختصة.

وحددت اللجنة العامة في ثاني اجتماعاتها، ضوابط إدارة الجلسات العامة، وحذرت من الخروج عن التقاليد البرلمانية الراسخة، وانتهت من ترشيح 14 عضواً للجنة القيم في دور الانعقاد الأول، وفق ضوابط المادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس، ووافق المجلس على ما انتهت إليه اللجنة العامة.

وبدوره أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة، الثلاثاء الماضي، ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والحرص على التباعد الاجتماعى لمجابهة فيروس كورونا.

ودعا المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، السفير سامح شكري وزير الخارجية لإلقاء بيانه، والذى استهل حديثه بتوجيه التهنئة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، بمناسبة توليه رئاسة مجلس النواب، مؤكداً أن وزارة الخارجية تتعاون مع البرلمان لتحقيق المصلحة العليا للدولة من خلال تعزيز الدبلوماسية البرلمانية، موضحاً أن الدولة المصرية قامت بتحركات مكثفة لمواجهة أزمة سد النهضة الإثيوبى ولتأمين مصالح مصر المائية، قائلاً: "نهر النيل ليس حكراً على أحد ولا رهينة لفرض السيطرة ولن نفرط في حقوقنا"، وأردف: أننا لن نقبل مناورة إطالة أمد المفاوضات، وأن مياه النيل مسألة وجودية ولابد من اتفاق يحقق الخير لشعوب وادى النيل، وأضاف نحن نتصدى لمحاولات تشويه سمعة مصر بإسم حقوق الإنسان.

وأوضح الوزير أن نتائج «قمة العلا» خاضعة للرصد والاختبار، ونتمنى الامتثال لنتائجها والتزاماتها لدعم اللحمة العربية، وأضاف "نتعامل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكل انفتاح وتقدير لتحقيق التوازن في علاقاتنا بكافة القوى».

وقبل بدء المناقشات طالب السيد رئيس المجلس، النواب بالإلتزام بالوقت المحدد والدخول مباشرة في الموضوع تجنباً للتكرار وحفاظاً على وقت المجلس الموقر.

وخلال المناقشات أكد النواب ثقتهم الكاملة في القيادة السياسية وتفويضها في التعامل مع ملف سد النهضة، وطالبوا بتشكيل لوبي مصري قوى بالخارج للرد على الانتقادات الموجهة لمصر في مجال حقوق الإنسان، وتفعيل دور القنصليات والسفارات لمساعدة المصريين في الخارج، وكذلك عودة العلاقات المصرية السورية.

كما طالبوا بالتصدي لإساءات قناة الجزيرة القطرية في حق مصر، وناشدوا وزارة الخارجية إصدار جوزات سفر خاصة لأزواج النائبات أسوة بزوجات بالنواب.

كما أكد زعيم الأغلبية أن مؤسسة القضاء المصري فوق مستوى الشبهات، رافضا  ماتردده بعض الجهات الخارجية من وجود (معتقلين سياسيين) ضمن انتقاداتها لمصر في مجال حقوق الانسان، مناشداً السيد رئيس المجلس أهمية إيصال هذه الرسالة وإيصالها إلى كل البرلمانات الدولية، كما أكد النواب أن مصر تكن الاحترام والتقدير لكافة دول العالم.

وفي تعقيبه أوضح سامح شكري أن مصر دولة ذات سيادة تستطيع أن تقوم بدورها بدون أي تدخلات، مؤكدا أن مصر نجحت في التعامل مع أمريكا رغم تعاقب الإدارات المختلفة، وأن هناك قنوات إتصال مع الدول توضح مدى إهتمام مصر بحقوق الإنسان.

وأكد شكري أن مصر ترفض الإساءة للدين، وما اتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد سياسة مصر واحترام الأديان، ولابد من مراعاة مشاعر المسلمين ،وأضاف نعتبر إثيوبيا دولة شقيقة وحاولنا بناء أواصر الثقة معها، ونسير في مفاوضات تراعي مصالحها، ولكن للأسف لا زلنا نجد صعوبة، وأردف الوزير: أن وزارة الخارجية ستتعاون مع البرلمان للانتهاء من قانون رعاية المصريين في الخارج، ورحب الوزير بما طرحه النواب بشأن إجراء تعديل تشريعي لرفع سن معاش الدبلوماسيين إلى 65 بدلاً من 60 عاماً للاستفادة من خبراتهم، مؤكداً وجاهة مطالب النواب بإصدار جوازات سفر خاصة لأسرهم لتوحيد المعاملة عند سفرهم ووعد بالتواصل مع وزارة الداخلية في هذا الشأن.

أحال رئيس المجلس بيان الوزير إلى اللجان النوعية للمجلس كل فيما يخصه مما ورد في البيان وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به السيد وزير الخارجية من إيضاحات على أرض الواقع وإعداد تقرير بذلك لعرضه على مكتب المجلس.

وزير الطيران المدني: نخوض معركة شرسة ضد تداعيات «كورونا»

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، وزير الطيران المدني محمد منار عنبة لإلقاء بيان وزارته، والذي أكد أن مطار القاهرة أصبح الأول على مستوى أفريقيا في الشحن الجوي عام 2019، وأن قطاع الطيران المدني خاض معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ على مدار تاريخ النقل الجوي وهي مجابهة تداعيات جائحة كورونا، كاشفاً عن بعض التطورات التي تمت في عدد من المطارات على مستوى الجمهورية، كما أعلن الوزير عن تشكيل لجنة عليا لفحص المخازن والحاويات بقرية البضائع وكافة المطارات للتأكد من خلوها من أي مواد خطرة أو قابلة للاشتعال.

خلال المناقشات طالب النواب بدراسة احتياجات الطيران الخارجي لإعادة تقييم منظومة الطيران المصري، مؤكدين ضرورة الترويج لخطوط الطيران الوطنية بالتزامن مع حملة الترويج للأثار المصرية في الخارج، وإعادة النظر في معايير تعيين موظفي المكاتب الخارجية لشركة مصر للطيران، كما انتقد النواب التفرقة في المعاملة بين السائحين والمصريين بالنسبة لأسعار تذاكر الطيران مطالبين بتخفيض الأسعار للمصريين لتنشيط السياحة الداخلية.

وفي تعقيبه أكد وزير الطيران المدنى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتدريب العاملين بشركة مصر للطيران، وأن إعادة هيكلة العاملين بالشركة تهدف إلى توفير النفقات المالية وإتاحة الفرصة لتطوير وميكنة منظومة الخدمات بها، مؤكداً أنه جارى التنسيق بين الوزارة والوزارات المعنية لزيادة أعداد الرحلات لشرم الشيخ والغردقة لخدمة وتنشيط السياحة الداخلية، وشدد الوزير على أن الوزارة لن تدخر جهداً في نقل جثامين المصريين بالخارج على نفقتها أثناء تداعيات جائحة كورنا.

وبناءً عليه أحال رئيس المجلس البيان إلى اللجان النوعية للمجلس كل فيما يخصه مما ورد في البيان وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به السيد الوزير من إيضاحات على أرض الواقع وإعداد تقرير بذلك لعرضه على مكتب المجلس.

عاجل