رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائبة تعرض تقريرًا عن «مخاطر البلاستيك» أمام وزيرة البيئة في البرلمان

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدثت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب التجمع، عن بعض التقارير البيئية الدولية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط، وتقرير الصندوق العالمي للطبيعة، والتي طالبت بأهمية وقف فيضان البلاستيك في البحر المتوسط، موضحة أن مصر من أكثر الدول تلوثًا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، التي انعقدت اليوم الأربعاء، والتي شهدت انتقادات نيابية لوزيرة البيئة؛ لعدم تطابق الواقع مع بيانها بشأن التطورات في الملف. 

وطالبت عضو مجلس النواب، بتنفيذ المعاهدات المقترحة في التقارير بين دول المتوسط لمنع التسريب مع تحميل المنتجين مسئولياتهم، خاصة وأن التقرير أولى بمعاهدة بين دول المتوسط بأنظمة فعالة لإدارة النقابات، وتحمل المنتجين دورة حياة المنتج بدل تركها للدولة والمجتمع والطبيعية.

 وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أكدت، خلال بيانها أمام الجلسة العامة اليوم، أن البنية التشريعية لمنظومة المخلفات شهدت نقلة نوعية؛ حيث تم العمل جاهدًا على إعداد أول قانون في مصر للإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعها، مؤكدة أنه تم إعداد المخططات الرئيسية لإدارة منظومة المخلفات البلدية لجميع محافظات الجمهورية، وإعداد كراسات الشروط والمواصفات ونماذج العقود والدراسات البيئية اللازمة لتنفيذ وتشغيل البنية التحتية للمنظومة؛ لاستخدامها من قبل المحافظات فيما يخص إشراك لقطاع الخاص.

وأشادت فؤاد، بدور مجلس النواب بلجانه النوعية للخروج بالقانون بشكل متكامل، والذي جاء بعد انتظار دام أكثر من 54 عامًا منذ آخر قانون صدر يتناول موضوع "النظافة"، لافتة إلى أنه جارى حاليًا العمل على الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون، والتي من المقرر صدورها خلال الأشهر القليلة المقبلة عقب مشاركتها مع الوزارات والجهات المعنية.

عاجل