رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاء عابد يطالب وزير الطيران بوضع استراتيجية لوقف نزيف خسائر الشركة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والموصلات  بالبرلمان، التحية للطيار محمد منار وزير الطيران المدني، لتصديه لكل ما جاء لمصر فى جائحة كورونا.

وأضاف عابد- فى كلمتة خلال الجلسة العامه  اليوم، برئاسة المستشار حنفي جبالى وبحضور وزير الطيران المدني محمد منار عنبة- أن لدينا أرقامًا حقيقية تأتي من خلال الموازنه العامة للدولة أو من خلال شركات الطيران المدنى أي دوله تتمني أن تسيطر على سوق المصري لأنه أكبر سوق في الشرق الأوسط، ولديك  33 ألف  عامل والمعاش المبكر ليس حل ليس حل ، ممكن يكون من وجهة نظركم حل ولكنه ليس الحل الجذري للمشكلة ولابد من تعظيم الموارد لدى الشركة.

وتابع: "يجب أن يتناسب عدد العمالة مع عدد الرحلات، لافتًا إلى أن موظفي الشركة بالخارج يحصلون على ما يقرب من ملياري دولار ، ولدى  الشركة  ديون متراكمة تصل إلى 20 مليار ووصلت ديون الشركة لوزارة البترول إلى 7 مليارات"، لافتا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي  استلم مصر فى 2014 كانت حالتها سيئة، ولكنة لم يستسلم، واستطاع بناء دولة، وأصبح لدينا منظومة عمل وبالتالي لابد لوزارة الطيران المدني من وضع استراتيجية شاملة، ووضع حلول جذرية لوقف الخسائر  بدلا من إحالة العاملين للخروج المبكر عن المعاش.

وطرح رئيس لجنة النقل، حلًا حيث إن الموقع الفريد لمصر يؤهلنا لعمل مراكز لصيانة الطائرات العابرة وكذلك "الترانزيت" وهو الذي سيعوض الخسائر للشركات، ومن الممكن  أن نربط الجنوب بالشمال "مصر بتقع  زي ما بيقولوا على الناصية".

وأضاف عابد أن هناك جهات تتربص بمصر بعض الشركات فى حوض البحر المتوسط، وهناك دولة عربية تتربص بمصر قائلًا:  اعمل استراتيجة يا سيادة الوزير  واحنا هنمشي عليها محتاجين حلول جذرية واستراتيجية لتحويل الشركة لشركة بتكسب.

وطالب رئيس لجنة النقل، بضرورة اختيار الموظفين الذين يعملون في مكاتب الشركة بالخارج؛ فلابد أن يكون له معايير.