رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على مخاطر تناول الأرز منتهى الصلاحية

نشر
مستقبل وطن نيوز

لا يلتفت الغالبية العظمى من المستهلكين إلى تاريخ الصلاحية والانتهاء المدون على العبوات قبل شراء وتناول الأطعمة المختلفة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات الصحية.
ونظرًا لتعدد استخدامات الأرز المذهلة والذي يعتبر عنصر أساسي في العديد من المأكولات، وبحسب ما نشره موقع " healthline" ، ففي حالة مرور مدة طويلة على انتهاء صلاحية المنتج، يتغير مذاقه ورائحته وفي السطور التالية تعرف على إذا ما كان الأرز الجاف والمطبوخ سيئًا ومخاطر تناول الأرز منتهي الصلاحية.

-العمر الافتراضي للأرز الجاف

يختلف العمر الافتراضي للأرز الجاف أو غير المطبوخ حسب نوع الأرز، تصل مدة صلاحية الأرز الأبيض الجاف إلى عامين، بينما يحتفظ الأرز البني لمدة تصل إلى 6 أشهر. تشمل علامات انتهاء صلاحية الأرز وجود ثقوب في العبوة والبق والماء والعفن، قد يصبح الأرز البني زنخًا أو زيتيًا أو يتغير لونه.

-كم من الوقت يستمر الأرز المطبوخ؟

على عكس الأرز الجاف، فإن العمر الافتراضي للأرز المطبوخ هو نفسه تقريبًا لجميع أنواع الأرز.

يستمر الأرز المطبوخ لمدة 4 أيام في الثلاجة أو 8 أشهر في الفريزر، قد يكون للأرز منتهي الصلاحية رائحة كريهة أو قوام لزج أو عفن.

-أخطار تناول الأرز منتهي الصلاحية

غالبًا ما يكون الأرز منتهي الصلاحية ملوثًا بالفطريات أو العفن الذي ينتج السموم الفطرية التي قد تسبب التسمم الغذائي

قد يؤدي تلوث العفن في الأرز منتهي الصلاحية إلى تناول السموم الفطرية، مما قد يضر بصحتك وقد يؤدي الأرز غير منتهي الصلاحية إلى التسمم الغذائي من Bacillus cereus.

ويرتبط تناول السموم الفطرية بأعراض تتراوح من القيء والغثيان وآلام البطن إلى التشنجات والغيبوبة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وضعف جهاز المناعة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل