رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذر.. هذه العلامة تدل على إصابتك بمرض السكرى من النوع 2

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعد اكتشاف أعراض مرض السكر السكرى من النوع 2 مهمًا لتجنب المضاعفات التى تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم بشكل كبير ، مما يزيد من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ولتجنب أيضًا مضاعفات العين المائية والصداع ما هي إلا بضع علامات يجب البحث عنها.

ويفيد  موقع " express" أنه قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض داء السكري من النوع 2 لأنها لا تجعل الشخص يشعر بالتوعك بالضرورة، لكن فهم كيفية تأثير الحالة على العينين هو المفتاح، فمرض العين السكري (DED) هو مجموعة من أمراض العيون التي يمكن أن تؤثر على مرضى السكري ، وتحدث نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم المصاحب لمرض السكري ، مما يحفز السوائل على التراكم في العين (الجلوكوما) ويسبب ضبابية في العدسة (إعتام عدسة العين)، فيما يوضح اختصاصي علاج العيون بالليزر، أنه يظهر واحد من كل ثلاثة بالغين فوق سن الأربعين مصابًا بداء السكري علامات اعتلال الشبكية السكري (DR).

تبدأ معظم أمراض العيون الخطيرة المتعلقة بمرض السكري بمشاكل الأوعية الدموية حيث تبدأ في تسرب السوائل ، مما يتسبب في حدوث تورم أو نزيف في منتصف العين.

العيون الدامعة والصداع هما من الأعراض المرتبطة بـ DED، والبعض الآخر يشمل:

  1. هالات في رؤيتك
  2. رؤية ضبابية
  3. عوامات
  4. فقدان الرؤية المفاجئ
  5. ألم أو احمرار في العين
  6. تدهور الرؤية تدريجيًا

 

عاجل