رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قلق بين مستثمري السندات بسبب توقف برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء الأصول

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفاعل مستثمرو السندات في أوروبا سريعًا مع تصريحات كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي؛ ما يعكس مدى اعتمادهم على الدعم الذي يوفِّره البنك؛ وذلك عقب يوم واحد من تلميح لاجارد إلى إمكانية خفض برنامج شراء الأصول إذا لزم الأمر.

وبحسب موقع الشرق بلومبيرج، أثبتت أسواق الديون في إيطاليا مدى حساسيتها لقرارات المركزي الأوروبي مجددًا بعدما شهدت أسوأ تداولات منذ أبريل الماضي في الوقت الذي تترقَّب البلاد احتمال إجراء انتخابات مبكرة.

وأكدت لاجارد يوم الخميس، أنه قد لا تكون هناك حاجة لإقرار حزمة تحفيز البنك المركزي الأوروبي للتخفيف من حدَّة تداعيات جائحة كورونا، والبالغ قيمتها 1.85 تريليون يورو .

وأشارت لاجارد إلى إمكانية إعادة توزيع عمليات الشراء لتتمَّ "بالتساوي"، وهو ما زاد من قلق المستثمرين الذين استنتجوا من التصريحات إمكانية إبطاء وتيرة شراء السندات.

وأطلق مصرف "جولدمان ساكس" على الوضع الحالي ظاهرة "ذروة المركزي الأوروبي" في ظلِّ تزايد الاحتمالات بانتهاء المركزي من استخدام أقوى أدوات السياسة النقدية للحدِّ من التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا، وهو ما تتجه إليه بقية البنوك المركزية الرئيسية حول العالم من الولايات المتحدة امتدادًا إلى اليابان، التي أشارت إلى توافر سيولة كافية بالاقتصادات لدعم التعافي، خاصة مع استهداف الحكومات الأوروبية زيادة الإنفاق، والتحفيز المالي بشكل غير مسبوق، مما يمهد لتحقيق عوائد أعلى من الاستثمار.

وقال بيتر شاتويل، رئيس استراتيجية الأصول المتعددة في ميزوهو إنترناشيونال، "الموضوع يحمل تناقضًا" فبعيدًا عن قرار البنك المركزي الأوروبي "يجب أن ترتفع العوائد في ظلِّ تسعير السندات لأثر انخفاض المخاطر".

 
عاجل