رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

145 عاما على ميلاده.. أبرز المعلومات عن الملك عبدالعزيز مؤسس السعودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الذكرى 145 على ميلاد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وفي السطور التالية يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن الزعيم العربي.

ولد عام 1876، في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد، وغادرها مع عائلته إلى الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد، وسيطرتهم على نجد عام 1886.

في السادسة والعشرين من عمره نجح في استرداد الرياض من تحت سيطرة محمد بن عبدالله الرشيد، وهي الخطوة الأولى لتوحيد شبه الجزيرة العربية في إطار دولة سعودية، لتتم مبايعته ملكا على الحجاز في المسجد الحرام بمكة المكرمة عام 1926.

وفي 3 سبتمبر 1932 أصدر قرارا بتوحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية، فيما نص نظام المملكة على أن يكون الحكم محصورا في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

أثناء أداء مناسك الحج عام 1935، تعرض لمحاولة اغتيال، وتلقى ابنه سعود الطعنة بدلا منه، وخلال حرب فلسطين عام 1948 أرسل قوات عسكرية ومعدات لدعم الشعب الفلسطيني والثوار.

أنجب 63 ابنا وابنة (36 من الذكور و27 من الإناث) وتوفى عن عمر يناهز الـ77 عاما في نوفمبر 1953، على إثر إصابته بنوبة قلبية حيث كان يعاني من تصلب الشرايين، ودفن في الرياض.