رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كم وجبة يتناولها المصاب بالسكري في اليوم؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

بالنسبة لمريض السكري، فإن إحدى أكثر المهام صعوبة هي الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، غالبًا ما يؤدي الانخفاض الحاد في مستوى السكر إلى حدوث نوبات وتلف في الجهاز العصبي، لتجنب مثل هذه المضاعفات، يتعين عليهم الحفاظ على الأرقام طوال اليوم، والتي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التخطيط للوجبة بشكل استراتيجي.

يتمتع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بتحكم أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم إذا كان لديهم الكربوهيدرات على فترات زمنية صغيرة طوال اليوم، ويؤدي تناول وجبة كبيرة في وقت واحد إلى زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير، حتى لو كانوا يتناولون الأدوية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري توزيع كمية الكربوهيدرات والجلوكوز التي يتناولونها بالتساوي على مدار اليوم ، بدلاً من تناول كمية كبيرة مرة واحدة.

وفقًا لدراسة نُشرت في 2018 في مرض السكري والتمثيل الغذائي، فإن تناول وجبات متكررة يعد خيارًا أفضل بكثير للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج بناءً على دراسة أجريت على 47 بالغًا يعانون إما من مرض السكري أو يعانون من مرض السكري. تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات - في مجموعتين، كان الناس يعانون من مرض السكري ، في حين أن المجموعة الثالثة من الأشخاص مصابون بمرض السكري. طُلب من المتطوعين في كل مجموعة اتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن لمدة 12 أسبوعًا حيث كان عليهم تناول ثلاث أو ست وجبات في اليوم، وبعد 12 أسبوعًا ، تم تبديل تخطيط طعامهم، وفي نهاية 24 أسبوعًا ، وجد أن المشاركين الذين تناولوا وجبات أصغر وأكثر تواترًا كانوا قادرين على إدارة مستوى السكر في الدم بسهولة أكبر.

ووفقا لموقع "timesofindia"، الوجبات الصغيرة تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. يساعد على تجنب التقلبات الكبيرة في نسبة الجلوكوز في الدم، وهو أمر شائع عند الأشخاص الذين يتناولون وجبتين إلى ثلاث وجبات فقط في اليوم. علاوة على ذلك، فهو يبقيك ممتلئًا لفترة أطول ويمنعك من الانغماس في الأطعمة غير الصحية.

 

عاجل