رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

116 عاما على ميلاد السيد بدير.. معلومات لا تعرفها عن «عبدالموجود ابن كبير الرحيمية قبلي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

إذا كان السيد بدير، قد اشتهر بالعديد من الأدوار السينمائية مثل عبد الموجود ابن كبير الرحيمية قبلي في فيلم "ابن ذوات" أمام إسماعيل ياسين، وعمر الجيزاوي، وعبدالسلام النابلسي، فما لا يعرفه الكثيرون أن السيد بدير فنان شامل عمل في الترجمة، والإخراج بالإذاعة وقدم إرثا فنيا كمؤلف ومخرج لا يقل عن أدواره السينمائية.

 ولد بدير، في مثل هذا اليوم 11 يناير عام 1915، ودرس الطب البيطري ولكنه لم يحب العمل فيه، ليتجه إلى الفن، وكانت أولى تجاربه عام 1944 في فيلم "وحيدة"، ثم عدد من الأفلام منها "الماضي المجهول"، و"السوق السوداء".

أما حياته الخاصة فقد تزوج من إحدى قريباته، وأنجب منها 3 أبناء، أشهرهم عالم الفضاء والأقمار الصناعية الكبير سعيد بدير، والذي توفي عام 1989 وقيل إنه تعرض للاغتيال من قبل الموساد الإسرائيلي وذلك بعد وفاة السيد بدير بـ3 أعوام.

كما تزوج الفنانة شريفة فاضل، وأنجب منها ولدا استشهد في حرب أكتوبر 1973، الأمر الذي أصابه بالحزن الشديد، وساهم في تدهور حالته الصحية، وغنّت "فاضل" وقتها "ابني حبيبي يانور عيني.. بيضربوا بيك المثل، كل الحبايب بتهنيني، طبعًا ما أنا أم البطل".

كتب وأخرج للإذاعة حوالي ثلاثة آلاف تمثيلية ومسلسل، وأنتج وألف وأخرج للمسرح حوالي 400 مسرحية إلى جانب المسلسلات، ومن أشهر أعماله "جعلوني مجرمًا، شباب امرأة، رصيف نمرة 5، حميدو، سكر هانم، أم رتيبة"، وكان آخر فيلم شارك فيه بالتمثيل عام 1980 وهو فيلم «عمل إيه الحب في بابا» وتوفى في 30 أغسطس 1986.

 

عاجل