رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شبورة على النظارة بسبب الكمامة.. طريقتان للتغلب على المشكلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع ارتفاع أعداد المصابين بفيرس كورونا المستجد، خاصة مع الموجة الثانية، أصبح ارتداء الكمامة أمرًا لازمًا للجميع خارج المنزل.

ويمثل ارتداء الكمامة لأصحاب النظارات أمر شديد الإزعاج، حيث تجعل النفس أكثر دفئًا من المعتاد، كما تجعل الزفير يتجه إلى أعلى بدلًا من أن يتجه للخارج، ويتكاثف بخار الماء الدافئ على سطح عدسات النظارة الباردة نسبيًا ليتكون الضباب عليها بسبب التوتر السطحي المتأصل بين جزيئات الماء، ليتسبب اجتماع الكمامة مع النظارة في صعوبة الرؤية وبالتالي صعوبة التحرك والعمل، والمظهر غير اللائق والمضحك أحيانًا.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" طريقتين للتخلص من الضباب على سطح النضارة.

* الطريقة الأولى

هذه الطريقة عرضها موقع «health» وتتلخص في وضع النظارة الطبية في الماء والصابون، ثم انتشالها مع عدم شطفها بالماء، ثم تترك النظارة حتى تجف أو يتم تجفيف العدسات برفق باستخدام قطعة من القماش أو المناديل الورقية الناعمة، ثم يتم ارتداؤها بشكل طبيعي.

هذه الطريقة تساعد على عدم إفساد الرؤية عند ارتداء القناع، بحسب دراسة أشار إليها الموقع، حيث يعمل الماء والصابون على تقليل التوتر السطحي الذي يجعل بخار الماء يتكثف على سطح العدسة، ويسمحان بانتشار جزيئات الماء بشكل متساوي في شكل شفاف لا يحجب الرؤية.

* الطريقة الثانية

تتمثل هذه الطريقة في طي منديل ورقي عدة مرات ووضعه كحاجز بين الكمامة والنضارة، حيث يتم وضعه في آخر الكمامة وأسفل النضارة ويعمل على عدم ارتفاع الهواء المحمل ببخار الماء إلى أعلى.

 

عاجل