رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: دول الرباعي العربي وافقت على عودة العلاقات مع قطر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن قمة العلا تعيد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين قطر ودول الرباعي العربي "مصر– السعودية– الإمارات– البحرين".

وأوضح الوزير السعودي- في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، لإعلان ما تضمنه "بيان العلا" الذي وقعه في وقت سابق القادة المشاركين في القمة الخليجية رقم 41 المنعقدة بالسعودية-: "الدول الأربع وافقت جميعًا على عودة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية"، وفقًا لـ"سبوتنيك".

وأضاف: "يجب أن يكون لدول المنطقة موقفًا واضحًا ضد التهديدات الإيرانية، والتدخل المستمر لطهران في شئون دول المنطقة".

وقال بن فرحان: "هناك إرادة سياسية لضمان تنفيذ اتفاق القمة الخليجية في السعودية، واتفاق المصالحة خطوة مهمة للاستقرار ونجاح دول الخليج ومصر والمنطقة بشكل عام وواثقون من أنه سيكون دائما".

ولفت إلى أن "بيان العلا" الخاص بالمصالحة العربية مع قطر أكد ضرورة تضامن دول مجلس التعاون الخليجي في مكافحة الإرهاب.

وقال فيصل بن فرحان: "تضمن البيان التزام كل من الدول بإنهاء كل الموضوعات ذات الصلة، انطلاقا من حرصها على ديمومة ما تضمنه بيان العلا، وأن يتم من خلال المباحثات الثنائية تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب، والجرائم المنظمة بجميع صورها".

وأضاف: "أكدت الدول الأطراف تضامنها في عدم المساس بسيادة أي منها أو تهديد أمنها، أو استهداف اللحمة الوطنية لشعوبها ونسيجها الاجتماعي بأي شكل من الأشكال، ووقوفها التام في مواجهة ما يخل بالأمن الوطني والإقليمي لأي منها".

وقال الوزير السعودي أن قمة اليوم "اكتسبت أهمية بالغة، كونها أعلت المصالح العليا لمنظومة مجلس التعاون الخليجي والأمن القومي العربي".

عاجل