رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 خطوات ذهبية لمذاكرة أفضل مع طفلك

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدمت الدكتورة رحاب أبو غزالة، أخصائية صحة نفسية والإرشاد الأسري، نصائح ذهبية تساعد الأطفال على المذاكرة بطريقة أفضل، فضلًا على الطريقة السليمة لتعامل أولياء الأمور مع الطفل.

وأوضحت أخصائية الصحة النفسية لـ"مستقبل وطن نيوز"، كيف يتعامل الأهل مع الأطفال في المنزل أثناء المذاكرة في خطوات بسيطة.

1- المكان

لابد أن نضع في اعتبارنا مكان المذاكرة من حيث الراحة والإضاءة وهدوء الأجواء حوله فلا يمكن أن يذاكر الطفل أمام التليفزيون، أو في مكان غير مخصص للمذاكرة كالسرير مثلا.

2- تنظيم وقت الطفل

تنظيم وقته إلى 3 أقسام (مذاكرة -لعب-راحة) لأن اللعب كالماء والهواء بالنسبة للطفل ولابد أن يأخذ قسطًا كافيًا من الراحة حتى يستعيد طاقته مره أخرى ويستعد للاستيعاب من جديد وتخصيص وقت محدد من اليوم من اليوم للمذاكرة حتى يعرف الطفل أن هذا هو الوقت دون المجادلة معه وأيضاً لا يمكن المذاكرة بعد الأكل مباشرة حتى يستطيع التركيز ولكن يجب المكوث ساعة على الأقل حتى تبدأ المعدة في الهضم ويعود المخ إلى نشاطه من جديد، ولا المذاكرة بعد العودة من المدرسة فورًا وهو منهك من يومه الدراسي ويجب أخذ قسط من الراحة خمس دقائق كل نصف ساعة.

3- الثناء المحدود على الطفل

التشجيع بالكلمات الطيبة والمشجعة وحتى لو حصل الطفل على درجات متوسطة، فيجب أن نظهر حماسنا له وأملنا أنه في المرة القادمة ستصبح درجاته أفضل وأن العمل هو الأساس كما أوصانا رسولنا الكريم على أن نجيد عملنا لأن الله تعالى يري أعمالنا.

4- الفكاهة والدعابة أثناء المذاكرة

 الأطفال يتعلمون أكثر عند المرح والدعابة وكثير منهم يحب الأغاني والحركة عليها حتى تزيد من نشاط المخ وقدرة استيعابه فلابد أن تتقبل طبيعة الطفل حسب نمطه الشخصي كما ذكرنا.

5- التغذية والنوم والرياضة

النوم المنتظم مهم جدًا لأنه يعالج الدماغ، ويقوي الذاكرة، إلا أن النوم غير المنتظم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة ولا يساعد على الاستيعاب سريع المعلومات التي يتلقاها طفلك في فتره النهار، كما أن التغذية السليمة والصحية هامة لتطور الذاكرة التي تحتوي على الأوميجا 3 كما أن هناك عده أبحاث أثبتت أن ممارسة الرياضة بانتظام تؤثر بشكل مباشر على قوه الذاكرة، وتعمل على حماية مهارات التفكير والذاكرة.

6- وضع اتفاقات

حتى لا ينشغل بالتليفزيون يمكننا أن نضع وقتا محدداً لمشاهدته في الروتين المتفق عليه وعند طلب الطفل للتلفاز نشغله بتنفيذ الروتين ونسأله هل جاء وقت التلفزيون؟ ومتى وقته؟

7- القدوة الحسنة

أنجز عملك كمربي على أكمل وجه فلا يصح أن يراك طفلك تتهرب من عملك وتعود للمنزل مبكرًا أو تتلاعب فيما يخص عملك وتريده هو ان يتم واجباته ودراسته على أكمل وجه.

8- الابتكار والتجديد

مثل تحويل المعلومات الصماء لأشياء ملموسه يتفاعل معها وربط العلم بالواقع. 

9- الاهتمام بالإجازات

   قضاء وقت ممتع في الإجازة من الأشياء الهامة التي ينساها الكثير من الاهل.

10- احترام النفس البشرية

يجب الا نضع هدفنا هو وصول الطفل لأقصي الدرجات ولا تدخل الطفل في ماراثون المقارنات واللهث وراء الجموع وكليات القمه لتجعل الدراسة شيء مسليا ووقتا لذيذا للطفل لكي يحب العلم والتعلم عندما يجد المتعة في اشباع رغبه الاستكشاف فالأطفال بطبيعتهم يولدون برغبه التعلم فلا نخمد هذه الرغبة ونجعلهم يكرهون هذه الغريزة بالقهر ونفقدهم طفولتهم.

 

 

عاجل