رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبيرة تغذية تحذر من إضافة الشاي أو الكاكاو إلى اللبن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة منال عزالدين خبيرة الصناعات الغذائية، إن اللبن غذاء متكامل يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والفيتامنيات، مشددة على أنه لا غنى عن الحليب الطبيعي.

وأضافت عز الدين، في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين: "دور اللبن في تقوية العظام والأسنان ومصدر للطاقة ومقوي للمناعة، وما يميز اللبن الطبيعي عن غيره هو أنه يحتوي على نسبة الكالسيوم لازمة لبناء صحة العظام والأسنان بشكل يفوق أي ألبان أخرى، بالإضافة إلى أن كوب الحليب الطبيعي يمنح الجسم نحو 8 جرامات دهن".

وأشار إلى أن آخر 10 سنوات انتشرت منتجات الألبان خالية الدسم مثل اللبن والزبادي، وهو ما أدى إلى زيادة انتشار هشاشة العظام، لأن اللبن الطبيعي يحتوي على فيتامين د وفيتامين أ ونسبة دهون تجعل الجسم قادرًا على الاستفادة من هذه الفيتامينات.

وتابعت: "لكي يستفيد الجسم من فيتامين د المهم لصحة العظام والأسنان يجب أن يكون اللبن محتويًا على نسبة من الدهن تساعد على رفع كفاءة الاستفادة منه، كما أن اللبن يزيد من صحة ونضارة البشرة والجسم".

وحذرت من إضافة الشاي أو الكاكاو إلى اللبن، موضحةً: "هذا الأمر يكون ضارًا على اللبن ولا يستفيد الجسم منه، والأبحاث العلمية أثبتت أن الشاي يحتوي على حامض يرسب الكالسيوم والدهون، وبالتالي لا يستفيد الجسم من اللبن كمصدر للكالسيوم، اما الكاكاو فإنه يحتوي على مواد تتحد مع الكالسيوم وتشكل مواد تكون حصوات على الكلى، ونفس هذه التفاعلات موجودة في حالة إضافة الفراولة، الجوافة، برتقال، أو مانجو للحليب، أما الموز فإن إضافته يحافظ على القيمة الغذائية للحليب، وكذلك الأمر بالنسبة إلى البن وليست القهوة سريعة الإعداد أو التحضير".

عاجل