رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. مصر تشارك في مفاوضات سد النهضة وبدء تطبيق غرامة مخالفة الإجراءات الاحترازية بشكل فوري

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد مصر اليوم الأحد، عددًا من الأحداث على مختلفة الأصعدة، تبدأ هيئة السكة الحديد، تطبيق غرامة قدرها 50 جنيها على الركاب المخالفين لقرار ارتداء الكمامات ضمن إجراءات مواجهة فيروس  كورونا تنفيذ لقرار رئيس مجلس الوزراء.

السكة الحديد تطبيق غرامة 50 جنيها على المخالفين لقرار ارتداء الكمامة

تبدأ هيئة السكة الحديد اليوم الأحد، تطبيق غرامة قدرها 50 جنيها على الركاب المخالفين لقرار ارتداء الكمامات ضمن إجراءات مواجهة فيروس  كورونا تنفيذ لقرار رئيس مجلس الوزراء.
 
وطالبت هيئة السكة الحديد عامليها بمنع دخول الركاب للمحطات بدون ارتداء كمامات طبية، مع تغريم المخالف فوريا أو تحرير محضر شرطة ضده، وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا .
 
واستمرت هيئة السكة الحديد فى توفير كمامات بشبابيك التذاكر بالمحطات للبيع للجمهور، ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مع استمرار التنبيه على الركاب بالمحطات بضرورة ارتداء كمامات خلال الدخول للمحطات أو استقلال القطارات.

تنفيذ قرار المنع الكامل لسرادقات والأفراح بدء من اليوم

طالب اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، المحافظين بالتشديد في تطبيق القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا فى اجتماعها الأسبوع الماضي.

وأكد "شعراوي" على المحافظين ضرورة اتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية بدءا من اليوم الأحد، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات ووقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات وتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من غد الأحد الموافق 3 يناير.

حملات مكبرة على المطاعم والكافيهات لتطبيق إجراءات كورونا اليوم

شدد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، على أهمية متابعة المحافظين لقرار الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية والجهات المعنية بالمحافظات.

وطالب "شعراوي" بضرورة تطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق؛ للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين خاصة في ظل جهود الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية، لجهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وتنفيذ قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة السيد رئيس الوزراء ، وعلي رأسها التأكيد على إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية.

عودة جثمان المدرس المتوفى بالسعودية للقاهرة

أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أنه تم التنسيق مع السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية وقنصلية مصر ورموز الجالية فى الرياض، للانتهاء من إجراءات إعادة جثمان المدرس المتوفى بالسعودية "هانى عبد التواب سعد"، حيث يصل اليوم الأحد، على الرحلة رقم 2650 مصر للطيران، من مطار الملك خالد الدولى بالرياض، ليصل إلى مطار القاهرة الساعة 6 صباحًا.

وقامت الوزارة، أيضا بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتوفير سيارة لنقل الجثمان لمحافظة الفيوم محل إقامة الأسرة عقب انهاء إجراءات الوصول صباح الغد.

وفى السياق ذاته، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن تعازيها لأسرة المتوفى، حيث تواصلت مع ذويه، لتقديم واجب العزاء، مؤكدة أنه يتم متابعة التحقيقات فى الحادث بالتنسيق مع السفارة المصرية بالرياض.

وتابعت وزيرة الهجرة، أنه تم التنسيق مع وزارة الطيران المدنى المصرى لسرعة عودة جثمان الفقيد إلى أرض الوطن بناء على طلب أسرته، وذلك بالتوافق مع مواعيد رحلات الطيران المحددة من المملكة العربية السعودية إلى مصر فى الوقت الحالى.

كما أكدت السفيرة نبيلة مكرم الثقة فى القضاء السعودى، وأن الجانى سينال جزاءه وفقًا للقوانين الحاكمة بالمملكة، داعية الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

العربية: مصر تشارك في جولة مفاوضات سد النهضة بـ جنوب أفريقيا 

ذكرت قناة "العربية" أن مصر ستشارك في جولة مفاوضات سد النهضة مع السودان وإثيوبيا، المقرر عقدها اليوم في جنوب أفريقيا برعاية الاتحاد الأفريقي.

وعلق الاتحاد الأوروبي على استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، الأحد، مؤكدا أنها جولة جديدة تمثل فرصة للتوصل إلى اتفاق حول ملء السد.

قال بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية السياسية في بيان إن استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقى، فرصة مهمة لتحقيق اتفاق بشأن ملء السد والعمليات ذات الصلة.

عاجل