رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء التركي الأسبق: أردوغان سيتلاعب بالدستور ليبقى بالحكم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس وزراء تركيا الأسبق، أحمد داوود أوغلو، اليوم السبت، أن غاية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هي التمسك بمنصبه بأي طريقة كانت، مشيرًا إلى أنه سيبحث عن بدائل لشرط الأغلبية بالانتخابات.

وقال داوود أوغلو، إن أردوغان يبحث مع حلفائه القوميين المتطرفين عن بديل لشرط الحصول على الأغلبية للبقاء في الحكم، مضيفًا أن "أردوغان سيدرك مع مرور الوقت أنه أصبح أسيرا لشرط  "50+1"، وأنا متأكد من أنه بعد فترة، سيتعين على الرئيس البحث عن بديل"، وفقًا لقناة "روسيا اليوم".

وأشار داوود أوغلو إلى أن أردوغان يستحيل أن يحصل على الأغلبية في الجولة الأولى من الانتخابات، بعد انخراط 23 حزبا في الحياة السياسية التركية خلال عام واحد، لافتًا إلى أنه عندما يرى الرئيس التركي انخفاض أصوات مؤيديه وأنصاره من تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية إلى 35%، سيضع النظام البرلماني على جدول أعماله كشرط للبراغماتية السياسية.

وقالت استطلاعات رأي، إن أردوغان مرشح تحالف الشعب لا يمكنه الحصول على ما يزيد عن 40% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، لذلك يسعى لإلغاء شرط "50+1" للفوز بالرئاسة.

ويطرح التحالف الحاكم بديلا عن هذا الشرط اعتماد فوز المرشح الحاصل على أكثر نسبة من الأصوات بالجولة الأولى، بانتخابات الرئاسة، وإلغاء الجولة الثانية بموجب تعديلات سيتم إدخالها على قانون الأحزاب.

عاجل