رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكشف عن أكبر مخطط إيراني للتوغل في مصر بمشاركة جماعة الإخوان الإرهابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني تفاصيل أكبر مخطط إيراني للتوغل في مصر بمشاركة تنظيم الإخوان الإرهابي والذي تحدث عنه القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني عام 2011.

المخطط الشيطاني

نشرت الوكالة الإيرانية تصريحات سرية لسليماني بمناسبة مرور عام على اغتياله بضربة أمريكية ألقاها خلال اجتماع مع قادة الحرس الثوري بمناسبة الربيع العربي عام 2011، وبعد مرور خمسة أشهر على أحداثها.

وبحسب الوكالة، قال سليماني في تعليقه على الثورة المصرية عام 2011 وعن إمكانية توغل إيران بمصر: نحن نعتقد أن ما يحدث في المنطقة هو من طبيعة "الثورة الإيرانية".

تقارب الفكر الإيراني مع التنظيم الإرهابي

وتعود علاقة الجماعة الإرهابية بالتيارات السياسية في إيران إلى الخمسينات من القرن الماضي، من خلال اجتماع في عام 1954 بين سيد قطب، القيادي في الجماعة ونواب صفوي، مؤسس منظمة " فدائيي إيران"، المقرب من الخميني آنذاك.

ويتشابه التنظيمان كثيرًا إلى حد التطابق في الأهداف السياسية رغم اختلافهما في ثنائية "الخلافة والإمامة ومن ذلك الوقت توحدت المفاهيم السياسية الإيرانية والإخوانية.

واتخذ نواب صفوى نهج العنف والاغتيالات على غرار الجماعة الإرهابية في مصر وقام من خلال منظمته " فدائيي إسلام" بتصفيات واغتيالات ضد سياسيين وشخصيات إيرانية، من بينها عملية اغتيال فاشلة لرئيس الوزراء حسين علاء، عام 1955.

وحُكم على صفوي حينها بالإعدام ونُفذ الحكم به في عام 1956 حيث لم يقبل الشاه وساطة كل من الخميني وجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

هذا وقد أقدم خامنئي على ترجمة كتب لـ"سيد قطب"، وهي المجلدين الأولين "المستقبل لهذا الدين" و"الإسلام ومشكلات الحضارة" من العربية إلى الفارسية.

في حين أعربت جماعة الإخوان في مصر عن ترحيبها بالثورة الإيرانية عام 1979 ومن أشد الداعمين لتشكيل نظام روح الله خميني.

وأوضحت الوكالة أن القيادي الإخواني يوسف ندا، صرح في وقت سابق أن الإخوان شكلوا وفدًا لزيارة الخميني عندما كان في المنفى في باريس لدعمه، وأن ثالث طائرة تهبط لإيران بعد طائرة الخميني بعد الثورة هي طائرة وفد الإخوان الذي قدم لإيران لتهنئة الخميني.


علاقة إيران بالإخوان بعد فوز مرسي

وما زالت إيران تتواصل مع الجماعة الإرهابية وعناصرها في تركيا بعد مرور سنوات من سقوط مرسي حيث التقى آية الله محسن أراكي مستشار المرشد الإيراني، بنائب مرشد الجماعة الإرهابية إبراهيم منير والعضو البارز فيها جمال بدوي، وأكدا على تنمية التعاون العلمي بين الحوزات الدينية الشيعية في يوليو 2017.

عاجل