رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العقوبات الأمريكية تجبر أردوغان على الركوع أمام البيت الأبيض

نشر
مستقبل وطن نيوز

ركعت أنقرة أمام البيت الأبيض، بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا بسبب شراء منظومة S-400 من روسيا، ما اعتبرته واشنطن تهديدًا لحلف شمال الأطلسي.

 وصرح وزير الخارجية التركي، أن أنقرة وواشنطن شكلتا مجموعة عمل مشتركة لمناقشة العقوبات المفروضة، نتيجة شراء بلاده منظومة دفاع جوي روسية متطورة.

وأضاف مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي، إن أنقرة تسعى لبناء علاقات "أفضل" مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتابع: "في عام 2020، طغت المشكلات القائمة على علاقاتنا مع الولايات المتحدة، نحن على استعداد لإدارة علاقاتنا مع الإدارة الجديدة بطريقة أفضل في عام 2021، ونحن مستعدون لاتخاذ خطوات للتغلب على المشكلات القائمة".

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات ضد تركيا في وقت سابق من هذا الشهر عقب شرائها منظومة إس-400 الروسية المتطورة، بموجب قانون مكافحة خصوم أميركا عبر العقوبات، فيما يهدف القانون إلى "صد النفوذ الروسي".

تستهدف العقوبات هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير، إضافة إلى 3 مسؤولين بارزين آخرين، كما تشمل حظرًا على معظم تراخيص التصدير والقروض للهيئة.

وشهدت العلاقات الأمريكية التركية عدة خلافات، أبرزها سجن مواطنين أمريكيين، ودعم واشنطن للمقاتلين الأكراد السوريين الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين، واستمرار منح الإقامة لفتح الله جولن، المتهم بتدبير محاولة انقلاب المزعومة في 2016.

عاجل