رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نفي الزعيم أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب.. أهم أحداث اليوم 28 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

حزمة من الأحداث الهامة شهدها يوم 28 ديسمبر على مدار التاريخ نبدأها من العام 1882 بنفي الإنجليز للزعيم المصري أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب، أما في العام 1903 فقد تم افتتاح المتحف الإسلامي في القاهرة.

وظهر الترام لأول مرة في شوارع سان فرانسيسكو في العام 1912، فيما هاجمت مجموعة يهودية "مقهى اللفتاوي" في البلدة القديمة من القدس وقتلت وجرحت 17 فلسطينيًا، في العام 1947.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1948 تم اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي، وشهد اليوم والعام نفسه انعقاد مؤتمر في نابلس أقر فيه بمبايعة الملك عبد الله الأول بن الحسين ملكًا شرعيًا على فلسطين وشرق الأردن.

1968 شنت قوة كوماندوس إسرائيلية هجومًا على مطار بيروت الدولي لتدمر أسطولًا مكونًا من 13 طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، وقد جاءت العملية ردًا على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة إل عال الإسرائيلية في مطار أثينا الدولي، وشهد العام 2004  ظهور أسامة بن لادن في شريط مرئي يدعو فيه إلى مقاطعة الانتخابات العراقية.

واختفت رحلة طيران آسيا رقم 8501 في بحر جاوة في الحدث الثالث من نوعه في العشرة أشهر الماضية في العام 2014، فيما استعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة الرمادي في معركة الرمادي الثانية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في 2015

وشهد 2017 اندلاع احتجاجات مناهضة للحكومة في عدد من المدن الإيرانية بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة، وشهد 2019 مقتل أكثر من 91 شخصًا بينهم أجانب في تفجير انتحاري وقع عند نقطة تفتيش للشرطة في العاصمة الصومالية مقديشو، وهو التفجير الأكثر دموية منذ عامين.

 

 

عاجل