رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون يستعد سرًا لخطط ترامب التي تعيق تنصيب بايدن رئيسًا لأمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبحث وزارة الدفاع الأمريكية، سرا الإجراءات الواجب تنفيذها في حال إقدام الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، على فرض الأحكام العرفية في الولايات المتحدة؛ لمنع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير المقبل.

وبحسب مصادر مسؤولة بالبنتاجون، أن قيادة القوات المسلحة الأمريكية والوحدات العسكرية المتمركزة بالقرب من واشنطن، تناقش خفية عن ترامب، سيناريو ما ستقوم به في حال قرر ترامب فرض الأحكام العرفي .

وأوضحت المصادر أنه البنتاجون يجري الآن وضع خطط لخطوات مناسبة في حالة تلقي أمر بإرسال قوات نظامية إلى العاصمة وضمان النظام لوقت التنصيب والفترة الانتقالية، وذلك خفية عن البيت الأبيض وأنصار ترامب في قيادة القوات المسلحة .

وأشارت المصادر إلى أن القوات المسلحة تضع في إعتبارها إمكانية أن يحشد ترامب الكثير من مؤيديه لإعاقة انتقال السلطة إلى إدارة بايدن المقبلة بجانب التخطيط لسيناريو غير واقعي عمليا، يفترض فيه إمكانية أن يستخدم الرئيس الحالي القوات للاستيلاء على المعدات الخاصة بمعالجة بطاقات الاقتراع، ومحاولة، بطريقة أو أخرى، الحصول على إعادة النظر في نتائج انتخابات نوفمبر.

وعبّرت المصادر عن قلقها البالغ من دخول البنتاجون في هذه الأزمة لما يتمتع به ترامب خلال الفترة الرهنة من صلاحيات طوارئ غير مسبوقة بسبب جائحة فيروس كورونا مما قد يدفعه إلى القيام بمثل هذه السيناريوهات الخطيرة التى تهدد ديمقراطية البلاد .

وصرح جنرال أمريكي متقاعد بأن الرئيس الأمريكي، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، له الحق في إعلان الأحكام العرفية في ظروف استثنائية، لكن العسكريين بالتأكيد لن يطيعوا أي أوامر تنتهك القانون.

عاجل