رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 قواعد للتربية السليمة للأطفال

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتطلب تربية الأبناء الكثير من الوقت والجهد والصبر فهناك العديد من مناهج التربية والتقويم للأطفال منذ اليوم الأول لمساعدة الأباء والأمهات الجدد علي تربية أبنائهم تربية حسنة بالرغم من اختلاف وسائل وطرق التربيه نتيجة مجموعة من العوامل المتباينة إلا أنه تظل هناك أساسيات موحدة لا يجب إغفالها إن كنا كمربيين نرغب في إنشاء أطفالنا نشأة صالحة.

و وفقا لتصريحات الدكتورة رحاب أبو غزالة، اخصائية صحة نفسية والإرشاد الأسري لـ" مستقبل وطن نيوز"  نستعرض النقاط التالية : 

 1- البدء في تعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة مبكرا فكلما كان ذلك مبكرا كان أفضل حيث تشير الدراسات أن الأطفال في عمر 12 شهرا بإمكانهم استيعاب وتعلم وتمييز السلوكيات الصحيحة من الخاطئة وهنا يجب علي الوالدين أن يشكلوا قدوة حسنة لأطفالهم فلا يمكن أن تطلب من طفلك أن يحسن التصرف وأنت تفعل عكس ما تطلبه منه.

 2- تجنب إساءة معاملة طفلك وهذا يشمل جميع أشكال الإساءة بما في ذلك الإساءة الجسدية أو العاطفية أو النفسية للأطفال الذين يساء معاملتهم في مرحلة الطفولة ويعانون من قلة التقدير للذات وقله الثقة بالنفس عند الكبر بالإضافة أن معظمهم مسيئين للآخرين بدورهم، وإذا كنت تعرفين أو تعتقدين أن أطفالك يتعرضون لسوء المعاملة فعليك اتخاذ إجراءات في أسرع وقت ممكن.

3- المكافئة والمدح علي السلوك الجيد للطفل يجب اتباع وتطبيق أسلوب الجزاء كما العقاب، فمكافأة السلوك الجيد تعزر وتشجع الطفل علي حسن التصرف ويجب عدم الوقوع في خطأ اعتبار أن حسن التصرف أمر عادي ومسلم به حتي وإن كان معك حق لكن يجب دائما خصوصا في مراحل الطفولة اعتماد اسلوب المكافأة لتثبيت الخصال الحميدة.

 4- لا تكوني صارمة جدا حتي لا يبتعد الأبناء عنك وخاصة في سن المراهقه لأنهم سيرغبون دائما في المزيد من الحرية وكوني صديقة أبنائك كي تمنحيهم الثقة والمحبة الكافية لتوجيههم في حياتهم.

 5- لا تحاولي في الأخير مقارنة طفلك مع طفل آخر حتي لو كان أخيه فكل طفل مختلف عن الآخر وله ما يميزه كما أن تلك المقارنات تضر بنفسية الطفل وثقته بنفسه فهي لا تفيده بأي شكل من الأشكال. 

 

عاجل