رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: أزرار الأسانسير أكثر تلوثًا من مقعد المرحاض

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من خطورة انتقال فيروس كورونا خلال التواجد في الأسانسير، مؤكدًا أنها أكثر تلوثًا من مقعد المرحاض.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، أن الفيروس ينتشر بشكل أفضل في الأماكن التي يكون فيها الناس على بعد أقل من متر ونصف من بعضهم البعض، وفي الأماكن الداخلية سيئة التهوية ما لم يكن المصعد ضخمًا، سيكون من الصعب الاحتفاظ بمسافة اجتماعية تبلغ متراً ونصف.

وتابع الدكتور مجدي بدران، أن أزرار المصعد مكان تزدهر فيه الفيروسات والبكتيريا، حيث يمكن لمس زر المصعد من قبل عشرات الأشخاص الذين يتعاملون مع جميع أنواع الميكروبات كل ساعة.

وأشار إلى أنه حتى إذا تم تنظيف الأزرار بانتظام، فإن احتمالية تراكم الميكروبات عالية، وفي زمن الكورونا وفي مبنى مكتبي مزدحم يصبح استخدام المصعد أقرب إلى المستحيل.

وقدم الدكتور مجدي بدران نصائح لراكبي المصاعد إتيكيت استخدام المصاعد:

1- لتقليل خطر الإصابة بالعدوى داخل المصاعد، قم بارتداء كمامة جديدة.

2- استخدام الدرج أفضل بكثير هذه الأيام.

3- تجنب الركوب مع شخص آخر قدر الإمكان. 

4 - تجنب الاتصال الوثيق، نظرًا لاختلاف أحجام المصاعد، من المهم تقليل عدد الركاب قبل الدخول للحفاظ على مسافة آمنة بين الفرد والآخر.

5 - حافظ على التباعد الاجتماعي، إذا كان المصعد مزدحمًا، انتظر المصعد التالي.

6 - إذا كنت في مصعد به تباعد اجتماعي آمنة وحاول شخص آخر الدخول: اطلب منه بهدوء انتظار المصعد التالي.

7 - يجب على الراكبين في المصعد تنظيف وتطهير اليدين بشكل متكرر وتجنب لمس الأسطح في المصعد: اغسل يديك مباشرة بعد كل رحلة أسانسير.

8- لا تتكئ على الجدران ولا تلمس الدرابزين لا تلمس الأزرار مباشرة؛ يفضل تغطية الأصابع بمنديل ورقى جديد أو قفاز يستخدم لمرة واحدة.

9- التنظيف والتطهير مرة كل ساعة ويجب تنظيف المصاعد و تعقيم الأسطح وتهويتها.

10- جدد الهواء في الأسانسير، أبقِ أبواب المصعد مفتوحة لزيادة تهوية الهواء أثناء التنظيف، و عندما لا يكون المصعد قيد الاستخدام.

عاجل