رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب كورونا.. دول تعلق رحلاتها الجوية بشكل عاجل (تفاصيل)

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقدمت العديد من الدول العربية والأجنبية، على تعليق رحلاتها الجوية بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.

ونبرز في التقرير التالي الدول العربية والأجنبية التي علقت رحلات الطيران:-

السعودية

في البداية، قررت الحكومة السعودية، تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر، لمواجهة تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية: إنه بناءا على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، قررت حكومة المملكة اتخاذ إجراءات احترازية وهي كالآتي: 

أولا: تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعا آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

ثانيا: تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر.

ثالثا: على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، وفق ما تحدده وزارة الصحة اعتبارا من تاريخ الـ8 من ديسمبر الجاري، وإلى تاريخه، الالتزام بالآتي:

1- العزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتبارا من تاريخ قدومه إلى المملكة.

2- أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل خمسة أيام.

رابعا: على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو مر بها أو بأي دولة ظهر فيها الوباء - خلال الأشهر الثلاثة الماضية - أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد(كوفيد – 19).

بدورها، أعلنت شركة مصر للطيران، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية المغادرة والقادمة من وإلى المملكة العربية السعودية، من اليوم الإثنين الموافق 21 ديسمبر 2020 ولمدة أسبوع قابل للتمديد. 

وأهابت مصر للطيران، بعملائها الذين لديهم حجوزات للسفر من وإلى أي من نقاط الشركة بالمملكة (جدة – المدينة – الرياض – الدمام – القصيم) ضرورة مراجعة مركز اتصالات مصر للطيران 1717 أو زيارة موقعنا الإلكتروني egyptair.com لمراجعة حجوزاتهم.

كما أعلنت شركة "طيران الإمارات"، تعليق رحلاتها الجوية من وإلى السعودية، اعتبارا من الاثنين، وحتى إشعار آخر.

وقالت الشركة عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت: إن سبب تعليق الرحلات جاء بناء على قرار السعودية بإغلاق حدودها بسبب وباء فيروس كورونا.

وأشارت الشركة، إلى أن العملاء المتأثرين عليهم التواصل مع وكيل السفر أو مركز اتصال الناقلة للحصول على خيارات إعادة الحجز.

المغرب

كما قررت الحكومة المغربية، تعليق الرحلات الجوية إلى بريطانيا، بسبب فيروس كورونا المتحور، الذي انتشر مؤخرا في المملكة المتحدة.

وأصدرت الحكومة المغربية، بيانا جاء فيه: تقرر تعليق الرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة بدءا من منتصف الليلة بسبب مخاوف من ظهور سلالة جديدة من كورونا.

واستثنت الحكومة المغربية من القرار، الرحلات الجوية بين منطقتي أغادير ومراكش ولندن، في محاولة لإنقاذ قطاع السياحة المتضرر بشدة.

بلغاريا

وأجنبيا، حظرت بلغاريا الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة حتى 31 يناير المقبل، وذلك على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والتي يقال إنها تنتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وذكرت وكالة أنباء (صوفيا) البلغارية، اليوم الإثنين، أن وزير الصحة كوستادين انجيلوف اتخذ هذا القرار في وقت متأخر من الليلة الماضية بعد اجتماع استثنائي مع رئيس الوزراء بويكو بوريسوف، حيث من المقرر وفقا للقرار أن يخضع الذين وصلوا بالفعل من المملكة المتحدة للحجر الصحي لمدة 10 أيام.

وأمر  وزير الصحة البلغاري أنجيلوف بحظر دخول أراضي جمهورية بلغاريا عبر جميع المعابر الحدودية، عن طريق النقل الجوي والبحري والسكك الحديدية والطرق لجميع الأشخاص الذين يصلون إلى نقطة انطلاق من المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

كندا

كما أعلنت كندا، تعليق الرحلات الجوية من بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة.

يذكر أن مات هانكوك وزير الصحة البريطاني، حذر من أن الإغلاق المشدد، الذي يشمل العاصمة لندن، بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا، قد يستمر لعدة أشهر.

وتابع، أن الحكومة لا تريد إلغاء الاحتفال بعيد الميلاد، لكن "واجبنا" يحتم اتخاذ إجراء لمجابهة السلالة الجديدة من الفيروس "الخارجة عن السيطرة".

ألمانيا

وقررت الحكومة الألمانية، تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا بشكل رسمي، بدءا من منتصف الليلة، بسبب سلالة فيروس كورونا الجديدة، المكتشفة مؤخرا في المملكة المتحدة.

بلجيكا

وأعلنت السلطات البلجيكية، في وقت سابق من اليوم، أنها ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات من وإلى بريطانيا، على خلفية تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا في لندن وعدد من مناطق إنجلترا.

وقالت الحكومة البلجيكية: إنها ستعلق الرحلات الجوية مع بريطانيا، بسبب تفشي سلالة جديدة من كورونا أسرع انتشارًا هناك.

وأعلنت السلطات البلجيكية، أنها ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات من وإلى بريطانيا، على خلفية تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا في لندن وعدد من مناطق انجلترا.

هونج كونج

وأعلنت منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، تعليق جميع رحلات الطيران للمسافرين القادمين من المملكة المتحدة اعتبارا من منتصف الليل، بعد ظهور سلالة جديدة أكثر قابلية للانتقال من "كوفيد-19".

وقالت مسؤولة الغذاء والصحة بحكومة منطقة "هونج كونج" الإدارية الخاصة "صوفيا تشان"، إن المنطقة قررت منع دخول الزوار الذين ظلوا لأكثر من ساعتين في بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك اعتبارا من منتصف الليل اليوم، في إطار جهود مكافحة السلالة سريعة الانتشار من فيروس كورونا التي تم الإبلاغ عنها هناك، موضحة أن هذا الإجراء يعادل حظر جميع الرحلات القادمة من بريطانيا.

وأضافت أن الوافدين الذي وصلوا بالفعل إلى هونج كونج مطالبون بالبقاء في مقار إقامتهم لمدة سبعة أيام إضافية، وإجراء فحص إضافي للفيروس؛ بعد انتهاء الحجر الإجباري في الفنادق.

وأشارت إلى أنه مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة الجديدة في المنطقة والتي لا يمكن تعقبها، فإن حكومة المنطقة تدعو السكان إلى الحد من التجمعات والبقاء في حالة تأهب خلال عطلة عيد الميلاد القادمة، فيما سيتم تمديد إجراءات التباعد الاجتماعي الحالية حتى 6 يناير بما في ذلك إغلاق الحانات وإرتداء الأقنعة بشكل إجباري ومواصلة العمل بالحد الأقصى للتجمعات.

عاجل