رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة لتأمين الماشية والتحصين ضد الحمى القلاعية بالفيوم 

نشر
مستقبل وطن نيوز
شكلت مديرية الطب البيطري، بمحافظة الفيوم، لجنة تأمين الماشية وتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، والتسجيل والترقيم للحيوانات غير المرقمة، بدار رماد، كفور النيل، ومركز الفيوم، تحت إشراف د. خالد جبريل مدير إدارة الفيوم البيطرية.

وبحضور د. إيمان عبد الرحمن رئيس قسم التأمين على الماشيه بإدارة الفيوم البيطرية، ود. نبيل فكري طبيب وحدة كفور النيل البيطرية، وذلك فى اطار تعليمات  الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم وإشراف الدكتور أيمن محمد عادل مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم.

وشدد الدكتور أيمن محمد، على تحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية لانه يتسم بالأهمية من حيث آثاره على التجارة، وما يخلفه من خسار مادية، لأنه يودى إلى خفض إنتاج الألبان، وتباطؤ معدل نمو الماشية، وينتقل الفيروس بواسطة العلف الملوث بالفيروس، أو من خلال الهواء».

وأشار إلى أن «الفيروس عبارة عن فقاعة مائية تودى إلى ارتفاع درجة حرارة الحيوان المصاب، ويفرز الفيروس في اللعاب واللبن والبراز، وتتورم شفة الحيوان المصاب، وتنتشر الفقاعات في الفم والبلعوم واللثة، وعادة ما تنفجر وتترك قرحًا ملتهبة، تودى إلى عدم قدرة الحيوان على تناول العلف».
 
عاجل