رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمسية شعرية بـ«الأعلى للثقافة» احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقام المجلس الأعلى للثقافة، أمسية شعرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظمتها لجنة الشعر بالمجلس، بحضور مقررها الدكتور محمد أبو الفضل بدران.

وعقدت الأمسية مساء أمس، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، وأدارها الدكتور أسامة البحيري، عضو اللجنة، وشارك بها كوكبة من الشعراء: جابر بسيونى، الدكتور حسن طلب، أحمد حسن، محمد ربيع حماد، محمد ملوك، محمود حسن، وشهدت الأمسية تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة؛ بهدف الوقاية والحد من انتشار فيروس كوفيد-19، كما بث المجلس الأعلى للثقافة، فعاليات الأمسية مباشرة عبر حسابته بمواقع التواصل الاجتماعى المختلفة.

وافتتح الأمسية، الدكتور أسامة البحيري، مشيرًا إلى الازدهار الذي تشهده اللغة العربية في الفضاء الرقمي على وجه الخصوص؛ حيث تتربع اللغة الإنجليزية على قائمة لغات العالم الأكثر تداولًا عبر شبكة الانترنت عالميًا، فيما تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة بين اللغات المستخدمة على شبكة الإنترنت، وهي مرتبة متقدمة، لكونها تأتي على الصعيد العالمي.

وجاءت كلمة مقرر لجنة الشعر الدكتور محمد أبو الفضل بدران؛ ليوجه فيها مناشدتين تخصان اللغة العربية؛ الأولى مناشدة علماء العربية من أجل تبسيط قواعدها لتكون أكثر مرونة؛ فتختفى بهذا بعض ظواهر السلوك الذى يضعف اللغة؛ مثل كتابتها بحروف أعجمية، كما يحدث فى وسائط الاتصال الإلكتروني.

أما المناشدة الثانية فموجهة إلى التربويين؛ حيث تزخر الكتب المقررة في ميدان اللغة العربية وقواعدها ونصوصها، لا سيما في التعليم قبل الجامعي، بالكثير من النماذج الأدبية التي لا تساعد على محبة اللغة.     

عاجل