رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السيسي يستقبل بن زايد والحكومة تصدر قرارات كورونا.. أبرز أنشطة الدولة اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الدولة المصرية، اليوم الأربعاء، عدة نشاطات هامة أبرزها كان لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما كلف رئيس الوزراء بوضع خطة توزيع لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؛ خلال اجتماعها اليوم حيث أصدّرت 9 قرارات هامة لمواجهة الأزمة.

وفيما يلي، يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز الأنشطة التي قامت بها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والتي جاءت على النحو التالي:

- زيارة محمد بن زايد

أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تناولت كافة جوانب العلاقات بين البلدين الشقيقين، وكذلك التشاور والتنسيق تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، خلال زيارته إلى القاهرة اليوم.

- مدبولي يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

وفي مستهل الاجتماع، كلّف رئيس الوزراء بوضع خطة تتضمن آليات توفير وتوزيع لقاح فيروس "كورونا" والإعلان عنها، والمعايير المتبعة في هذا الشأن، وذلك بعد أن استمع إلى عرض من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تناول جهود الدولة لتوفير اللقاحات المختلفة، وسبل تقديمها للمواطنين.

وقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضًا حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الذي عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وعقب انتهاء الاجتماع، تم اتخاذ 9 قرارات جاءت كالتالي:

- تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية.

- التشديد على إغلاق دور المناسبات وحظر سرادقات العزاء وتجمعات الأفراح.

- التشديد على إغلاق مراكز الدروس الخصوصية.

- غرامات فورية لمخالفي الإجراءات الاحترازية.

- التكليف بوضع خطة لتوزيع لقاح كورونا.

- مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أزمة كورونا.

- مواد غذائية وخدمات إغاثية للأسر المتضررة من كورونا.

-  تأجيل المستحقات التأمينية على شركات السياحة والطيران المتضررة من كورونا.

- إرجاء الجمعيات العمومية في جميع الهيئات الشبابية والرياضية 6 أشهر.

- آخر تطورات لقاح كورونا

وفي هذا السياق، أكد نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن مصر ستتسلم خلال هذا الشهر نصف مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، مشيرًا إلى أنه فور توفير اللقاح سندخل على الجزء الأهم في المرحلة التالية لتوفيره، وهو كيفية توزيعه وفق آليات تضمن الشفافية والقواعد التي تطبقها دول العالم.

ولفت سعد، إلى أن مصر تعاقدت مع الاتحاد العالمي للقاحات "جافي" على توريد 20 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، لافتًا إلى التفاوض مع عدد من الشركات للحصول على جرعات إضافية تقدر بـ10 ملايين جرعة إضافية من أي لقاح يحصل على تراخيص الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.

- دعم الأطفال في مؤسسات الرعاية

وخلال الاجتماع، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي عددا من الموضوعات والملفات التي تقوم بها الوزارة حاليا، والتي من أبرزها دعم الأطفال في مؤسسات الرعاية تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرة في ضوء ذلك إلى أنه تم استيفاء بيانات 1355 شخصًا تبدأ أعمارهم من سن 18 عاما فأكثر، منهم 905 أولاد، و455 بنتا، لافتة إلى أنه يتم الترتيب والتنسيق حاليا مع وزارة الإسكان؛ لتوفير سكن دائم لهم، حيث من المتوقع أن يتطلب هذا الأمر توفير 340 وحدة سكنية، بحيث تستوعب الوحدة 4 أفراد، مشيرة إلى أن إجمالي التكلفة المتوقعة لهذه الوحدات ما يقرب من 68 مليون جنيه.

- ملف التأمين الصحي

كما ناقش مدبولي، مع وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، ملف التأمين الصحي العام للصيادين، حيث كلف رئيس الجمهورية بأن يتم توفير التأمين الصحي لهم، مشيرة إلى أنه تم مخاطبة وزارة الصحة لطلب شمول عمال الصيد بتأمين المرضى.

وتناولت وزيرة التضامن الاجتماعي المنظومة الموحدة للأطراف الصناعية، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماع في الوزارة لتطوير المقترح والاستمارة الميدانية، التي تم إعدادها من قبل وزارة التضامن، وجرت مناقشات حول أدوار الجهات المختلفة في هذه المنظومة، مشيرة كذلك إلى أنه سيتم التعاون في هذه المنظومة مع 2800 جمعية أهلية ومكاتب تأهيل في مجال البيانات والمجالات الأخرى المختلفة.

عاجل