رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمواجهة كورونا.. مجلس الوزراء يكشف اللقاحين الأقرب لتعاقد مصر عليهما

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع المجلس اليوم، وما تم اتخاذه من قرارات بشأن مواجهة فيروس كورونا، موضحًا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار له علاقة بتطبيق حظر سواء كلي أو جزئي، أو تقييد لحركة المواطنين.

وأوضح "سعد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أنه تم إعادة التأكيد على ضرورة تطبيق قرارات كان قد تم اتخاذها من قبل، وربما لم يتم تنفيذها بالشكل الأمثل.

وأوضح أنه جاري التفكير أنه في حالة ضبط المواطن غير مرتدي الكمامة في الأماكن التي يكون ارتداء الكمامة فيها إلزاميًا، تقوم السلطات المعنية بتحصيل الغرامة بشكل فوري، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه بدراسة إمكانية الأمر من الناحية القانونية.

وعن لقاحات كورونا، أوضح أنه من الوارد أن تتعاقد مصر على لقاحات أخرى غير القاح الصيني، حيث إن مصر في مفاوضات مع شركات أخرى، وتعاقدت مع التحالف العالمي للقاحات على توريد 20 مليون جرعة من لقاح كورونا، منوهًا بأن أي لقاح سينجح في الحصول على ترخيص الطوارئ من الصحة العالمية، سنحصل عليه، سواء أكان هذا اللقاح استرازينكا أو موديرنا.

وأضاف أنه اعتبارًا من شهر أبريل القادم ستكون خطة التوريد واضحة، معلنًا أن مصر في مفاوضات مع عدة شركات لتأمين جرعات إضافية من اللقاحات تصل إلى 10 مليون جرعة أخرى، مضيفًا أن اللجنة العلمية هى من تحدد اللقاح الأفضل، وهى تفضل لقاح سينوفارم أو لقاح استرازينكا.

عاجل