رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمواجهة كورونا.. 6 نصائح قبل استخدام الكحول

نشر
مستقبل وطن نيوز

أغلب الأشخاص يعتمدون على استخدام الكحول كبديل لغسل اليدين بالماء والصابون، ويقدم موقع "Live strong"،مجموعة نصائح بشأن استخدام الكحول:-

  • استخدام نوع جيد

قبل شراء معقم اليدين، يجب التأكد من تركيز الكحول الإيثيلي الموجود به، وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، بألا تقل نسبته عن 60%، لضمان القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم عند استخدامه.

  • وضع كمية كافية

معقم اليدين يكتفي بعض الأشخاص بتعقيم ظهر وباطن اليدين فقط، وهذا يتنافى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، حيث شددت على ضرورة وضع كمية من المعقم، تكفي للتطهير اليد بالكامل، خاصةً بين الأصابع وأسفل الأظافر، باعتبارهما من أكثر المناطق التي تتراكم بها الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

  • تعقيم اليدين بمدة كافية

غسل وتعقيم اليدين بحسب الـCDC، يجب فرك اليدين جيدًا بالمعقم، لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وهي النفس المدة التي يجب عليك مراعاتها عند غسل يديك بالماء الجاري والصابون، للقضاء على الفيروسات العالقة بهما.

  • عدم مسح اليدين بالمنديل بعد استخدام المعقم

يعتاد بعض الأشخاص على مسح أيديهم بالمناديل الورقية أو المناشف بعد استخدام المعقم، ولكن الأطباء أكدوا أن هذه العادة الخاطئة تقلل من فعاليته، لذلك من الأفضل أن تترك يديك تجفان بالهواء.

  • تخزين المعقم

تتأثر فعالية معقم اليدين بدرجة حرارة الغرفة الموجود بها، لذلك يجب حفظه عند 15 درجة مئوية في فصل الشتاء و30 درجة مئوية في فصل الصيف، وفقًا لإدارة الغذاء والدوء الأمريكية FDA.

  • غسل اليدين

 تحقق من نظافة يديك قبل استخدام المعقم، لأن اتساخ اليدين يقلل من فعاليته، حسبما ذكرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

عاجل