رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر آمن؟.. أستاذ علم الفيروسات يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور أيمن الشبينى، أستاذ علم الفيروسات، على الوضع الوبائي في مصر قائلاً: إن أعداد الإصابة بفيروس كورونا في مصر ما زالت تحت السيطرة بالمقارنة بدول كثيرة من دول العالم، ولكن ليس آمن"، مستدلاً بتحذير وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وكافة مؤسسات الدولة من التهاون في تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف "الشبينى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن أعداد الإصابة بالوباء زادت في الفترة الأخيرة نتيجة لكون فيروس كورونا يميل إلى الظروف البيئية الرطبة ودرجات الحرارة المنخفضة؛ وهذا السبب الرئيسي في انتشاء الوباء في دول أوروبا والدول ذات الطقس البارد.

وأكد أستاذ علم الفيروسات أن التهاون في التعامل مع فيروس كورونا قد يؤدي إلى زيادة الأعداد بما يؤثر على الصحة العامة لكل المجتمع المصري.

وحول حملات التطعيم التي بدأت في العالم قال إنها أخبار رائعة وشركة فايزر أخذت تصريح الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وبدأت في إنتاج كميات كبيرة جدًا من لقاح فيروس كورونا موجه الجزء الأكبر منها إلى أمريكا، لافتا إلى أن لقاح شركة أكسفورد أعطى نتائج جيدة وكذلك لقاح "مودرنا".

ونوه بأن العالم سيحتاج كافة اللقاحات وليس نوع واحد فقط، لافتا إلى أن لقاح فايزر يجب أن يحفظ في درجة حرارة 80 تحت الصفر، مما يجعل مدة صلاحيته لا تتجاوز شهرًا، ولذلك أعلنت الشركة أنها ستنتج عبوات خاصة لحفظ اللقاح.