رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 أسباب منعت «الإسكواش» من الانضمام للألعاب الأولمبية؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعد لعبة الإسكواش، من أشهر الرياضات التي تحظى بحفاوة بالغة، منذ ظهورها قبل أكثر من مئة عام، وتم تطويرها من أجل دخول منافسات الألعاب الأولمبية، التي تنظم كل 4 سنوات، وتعتبر بلا شك أحد أهم الأحداث الرياضية في العالم، إذ لم تكن أهمها على الإطلاق.

المثير في الأمر أن رغم شهرة لعبة الإسكواش من بين الألعاب الكثيرة، لم تدخل اللعبة الأولمبياد حتى الآن، وهذا السؤال الذي يعد من أكثر الأشياء المحيرة في عالم الرياضة بشكل عام.

ويستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز"، خلال السطور التالية أبرز الأسباب التي كانت وراء إبعاد لعبة الإسكواش عن الأولمبياد.

ويعد السبب الأبرز في عدم تواجد الإسكواش بالأولمبياد هو فشل الدول الكبرى في الظهور والتفوق بتلك اللعبة، حيث يأتي في المقام الأول لمشاركة أي لعبة في حدث رياضي مهم وكبير مثل الألعاب الأولمبية، هو أن تكون اللعبة تحت ظل أحد الدول الكبيرة وبارعة فيها أيضا، وهو مالا يتوفر في الإسكواش، فمن المفاجأة الكبرى، أن مصر هي الدولة المصنفة رقم واحد على مستوى العالم في اللعبة، وحسب التصنيف الدولي أن الخماسي الأكثر إجادة للعبة مصريين، وفقًا للقواعد التي وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية.

ويعد ضمن الأسباب التي أبعدت الإسكواش عن الأولمبياد أيضا، عدم مطابقة اللعبة لبعض قواعد اللجنة الأولمبية، كما أن عدم انتشار اللعبة جغرافيا كان من أبرز تلك الأسباب، حيث تشترط الأولمبياد دخول أي لعبة الحدث الرياضي الأهم أن تكون منتشرة انتشارًا جغرافيًا أولمبيًا أي ما يعني انتشار اللعبة في أكثر من 70 دولة وممارستها من قبل رجال هذه الدولة، أما بالنسبة للإناث يشترط ممارستها من قبل 40 دولة.

كما أن استمرار تصنيف البعض للإسكواش بأنها لعبة عقلية، تأتي ضمن الأسباب التي رفضت اللجنة الأولمبية دخول اللعبة الأولمبياد، حيث يشترط على أي لعبة أن تكون أولمبية أن تكون غير مستخدمة للعقل.

عاجل