رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قرار «الأعلى للإعلام».. القصة الكاملة لإيقاف أسامة كمال

نشر
مستقبل وطن نيوز

«قام مقدم البرنامج بإلقاء اتهامات بإهدار المليارات دون دليل أو وثيقة تثبت تلك الاتهامات، وهو الأمر الذي لا يعدو إلا أن يكون أقوالاً مرسلة بناء على رأيه الشخصي، ومنقولة من بعض الصحف الأجنبية دون التحقق من صحتها أو الرجوع إلى الجهات المختصة بقطاع الاتصالات».. كانت هذه الأسباب التي كشف عنها المجلس الأعلى للإعلام والتي على إثرها تم إيقاف الإعلامي أسامة كمال وتغريم قناة المحور 100 ألف جنيه.

أسامة كمال يعتذر

وهو الأمر الذي علقت عليه الصفحة الرسمية للإعلامي أسامة كمال بموقع تبادل التغريدات «تويتر»: «احتراما لقرار المجلس الأعلى للإعلام والذي لم نبلغ به رسميًا حتى الآن بوقف الإعلامي أسامة كمال عن تقديم برنامج 90 دقيقة بسبب شكاوى مسؤولي الاتصالات ضده، بشأن البلاغ الذي أرسله في حلقة 28 نوفمبر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والمسؤولين بالدولة نعتذر لمشاهدينا عن تقديم حلقة اليوم».

أسامة كمال غير مسموح له بمزاولة النشاط الإعلامي

من جانب آخر، كشف المجلس الأعلى للإعلام أن مقدم البرنامج «أسامة كمال» غير مقيد بجداول العضوية بنقابة الإعلاميين وغير حاصل على تصريح من النقابة بمزاولة النشاط الإعلامي».

رد قناة المحور: لدينا تاريخ ممتد لـ 20 عامًا

تعليقًا على قرار إيقاف أسامة كمال، أصدرت قناة المحور بيانًا، جاء فيه: «انطلاقا من التزام قناة المحور، والتي يؤكد تاريخها الممتد عبر ۲۰ عاما الالتزام بالقيم المهنية، ومن قبلها الالتزام بدعم بلدها قيادة وحكومة وشعبا، ومساندة توجهات مصر في الحاضر والمستقبل وأن تكون درعا ضد أي إعلام يهدم، أو يهدد، أو يشوه واقعنا المتحرك في اتجاه البناء والتنمية، وانطلاقا من ذلك تؤكد قناة المحور استجابتها لقرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن الإعلامي المحترم أسامة كمال».

المحور: أسامة كمال يعتمد على مصادره

وأضاف البيان "أسامة كمال ليس بوجه جديد على شاشات القنوات المصرية، والذي يقر الجميع باحترافيته والتزامه بأصول المهنة، وهو ما عبر عنه في الحلقة محل القرار أنه يعتمد فيما يقول على مصادره وهو مصطلح نحن على يقين من استيعابه من السید رئيس المجلس الأعلى للإعلام بحكم خلفيته الصحفية، والذي نأمل مراجعة مثل هذه القرارات، والذي نؤكد احترامنا له والتزامنا به حتى لا يلقى بظلاله على دعوة القيادة السياسية بفتح الحوار الحر والمتنوع حول قضايا بلدنا وكذلك "النقد البناء".

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد قرر إيقاف الإعلامي أسامة كمال لمدة أسبوعين وتغريم قناة المحور 100 ألف جنيه؛ وذلك بعد بحث شكوى مقدمة من الشركة المصرية للاتصالات ضد برنامج 90 دقيقة الذي يذاع على قناة المحور، بشأن ما تم من مخالفات بحلقة يوم 28 نوفمبر 2020.

 

عاجل