رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمرضى السكري .. 3 نصائح فعالة للعناية بالقدم

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري، والذي يؤثر بشكل كبير على أعضاء الجسم ولاسيما القدم حيث يسبب تقرحات وآلام حادة.

ووفقا لموقع "بولد سكاي الهندي"، يتسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم في حدوث تلف الأعصاب والأوعية الدموية الدقيقة مما يجعلها عرضة للجروح والإصابات، وذلك بسبب قلة تدفق الدم في منطقة القدم، يتأخر التئام الجروح، مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى.

وفقًا لدراسة أجريت حديثا، فإن حوالي 15-25٪ من مرضى السكر معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بقرح القدم، مما قد يؤدي إلى بتر القدم. 

ونستعرض خلال السطور التالية، النصائح الآمنة والفعالة للعناية بأقدام مرضى السكري. 

1-الحفاظ على النظافة

أهم نصيحة للعناية بالقدم لمرضى السكر هي ضمان نظافة أقدامهم من خلال الغسيل والتنظيف المنتظم، يساعد ذلك في تقليل تعرض القدمين للعدوى والحفاظ عليها بصحة جيدة، وتأكد من غسل وشطف وتجفيف القدمين، مع إيلاء اهتمام خاص بين أصابع القدم.

2- تغطية القدمين 

تستغرق الجروح وقتًا طويلاً للشفاء لمرضى السكر، حتى الجرح أو الجرح الصغير قد يؤدي إلى الغرغرينا، وهي حالة جلدية تتعرف عليها الأنسجة السوداء المشوهة، قد تتطور الحالة في بعض الأحيان إلى ألم مزمن وانخفاض في الحركة وجراحة في الساق والموت. لذلك ينصح بتغطية قدميك في أغلب الأحيان.

3- ارتداء الجوارب النظيفة 

المشي حافي القدمين، حتى في المنزل، قد يزيد من خطر الإصابة بقرح القدم، احمِ قدميك من أي ضرر بارتداء الجوارب، تأكد من أنها نظيفة وجافة، لا ترتدي نفس الجوارب وابذل جهدًا لتغييرها يوميًا، ارتدِ جوارب مبطنة مصممة خصيصًا لمرضى السكر. 

 

 

عاجل