رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المالية: 1500 شركة مُصدرة طلبت مستحقاتها المتأخرة بخصم تعجيل ١٥٪

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» للأعباء التصديرية المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات نجحت في جذب المزيد من المصدرين.

وأشار «معيط» في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إلى تقدم أكثر من ١٥٠٠ شركة مصدرة منذ أول نوفمبر الحالي وحتى الآن بطلبات للاستفادة من هذه المبادرة، التي تسمح بالسداد الفوري لهذه المستحقات بخصم تعجيل سداد ١٥٪ من إجمالي القيمة، بدلاً من سدادها بأقساط على أربع أو خمس سنوات.

وأوضح وزير المالية إلى أن سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين يُسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة في ظل جائحة كورونا؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمساندة الشركات المصدرة، من خلال سرعة رد الأعباء التصديرية؛ لدعم قطاعي الصناعة والتصدير.

وبدأت وزارة المالية، اعتبارًا من 1 نوفمبر 2020، تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من مبادرة «السداد النقدي الفوري» لكل مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل نهاية ديسمبر المقبل، وتسهم المبادرة في توفير سيولة نقدية تُمَّكنهم من الوفاء بالتزاماتهم والحفاظ على العمالة في ظل أزمة كورونا، على النحو الذي يتسق مع التوجيهات الرئاسية بمساندة الشركات المصدرة وسرعة رد الأعباء التصديرية المتراكمة لدعم قطاعي الصناعة والتصدير.

وتتولي البنوك تمويل سداد هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها فورًا بنسبة ٨٥٪، ثم تتولى الخزانة العامة سداد إجمالي هذه المبالغ وفوائدها على ٣ سنوات للبنوك.

عاجل