رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض ضم ضباط جيش إلى الوفد المتجه للسودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، ضم ضباط من جيش الاحتلال إلى الوفد المتجه إلى السودان في أول زيارة من نوعها منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع بين البلدين.

ووفقًا لموقع "I24news" العبري، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أراد ضم شخصيات عسكرية إلى الوفد المتجه للسودان، لكن جانتس رفض ذلك قائلًا: "ما دام هناك لا يوجد أي اتفاق واعتراف متبادل وأن السودان لا يزال في القائمة السوداء الأمريكية للدول المؤيدة للإرهاب، فإنه ليس من الصحيح ضم عنصر من الجيش الإسرائيلي إلى البعثة".

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن ديوان رئيس الحكومة أراد إغلاق ملف الشؤون الأمنية قبل إبرام أي اتفاق تطبيع وحتى قبل رفع العقوبات الأمريكية عن السودان، ووصف مسؤول أمني ذلك بأنه "تصرف غير معقول".

وأدى قرار جانتس إلى زيادة التوتر بينه وبين نتنياهو، حيث قال مسؤولون في ديوان رئيس الوزراء، وفقا للقناة 12، إنه "على عكس التقرير، جرت النقاشات حول ذهاب الوفد الأمني للسودان على مدار أيام طويلة واطلع وزير الدفاع عليها بشكل تام"، مضيفين: "جانتس قرر ولأسبابه الخاصة، عدم السماح بخروج البعثة الأمنية، ونأمل ألا يعطل ذلك اتفاق السلام الهام مع السودان". 

عاجل